ترحيل أبو غيث للأردن تزامن مع زيارة كيري لأنقرة (رويترز)

ذكر تقرير اليوم الخميس أن وكالة الاستخبارات الأميركية (سي آي أي) اعتقلت سليمان أبو غيث، صهر زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن عندما كان في طريقه من الأردن إلى الكويت.

وذكرت صحيفة "حريت" التركية اليوم أن السلطات التركية كانت قد اعتقلت أبو غيث في فندق بأنقرة في فبراير/شباط الماضي، وذلك بعد حصولها على معلومات من الاستخبارات الأميركية.

إثر ذلك طلبت السلطات الأميركية من تركيا تسليمها أبو غيث إلا أنها رفضت بموجب القوانين الداخلية والدولية، ثم أفرجت عنه بعد فترة اعتقال دامت 33 يوما، وذلك لأنه "لم يرتكب أي جرم على الأراضي التركية".

وكان أبو غيث قد ظهر في تسجيل كمتحدث باسم تنظيم القاعدة إلى جانب أسامة بن لادن، وذلك بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001، وعلى أثر ذلك سحبت الكويت منه الجنسية.

وقررت تركيا إرسال أبو غيث إلى الأردن في الأول من هذا الشهر، وهو اليوم نفسه الذي زار فيه وزير الخارجية الأميركي جون كيري تركيا.

وكان من المفترض أن يتوجه أبو غيث من الأردن إلى الكويت، ولكن سي آي أي اعتقلته وهو على الأراضي الأردنية واقتادته إلى الولايات المتحدة الأميركية.

وكان أبو غيث يعيش في إيران مع عائلته مما يثير تساؤلات عن أسباب وتوقيت خروجه من هناك ولماذا لم تتم إعادته إلى إيران بدل الأردن.

ورفضت وزارة الخارجية التركية والسفارة الأميركية في أنقرة التعليق على المعلومة التي أوردتها صحيفة حريت.

المصدر : وكالات