أميركا تسمح بحمل "المطاوي" على الطائرات
آخر تحديث: 2013/3/6 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/6 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/24 هـ

أميركا تسمح بحمل "المطاوي" على الطائرات

 القرار الأميركي سيطبق اعتبارا من الشهر المقبل (رويترز)
تعتزم إدارة أمن المواصلات الأميركية السماح للمسافرين بحمل "مطاو" على الطائرات، وذلك للمرة الأولى منذ هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، وهو ما أثار حالة غضب وانتقاد بين أطقم الطيران.
   
وقالت الإدارة اليوم إنه سيبدأ العمل بهذا القرار اعتبارا من 25 أبريل/نيسان المقبل، إذ سيسمح بحمل "مطاو" ذات أنصال لا يزيد طولها عن ستة سنتيمترات وعرضها سنتيمتر وربع السنتيمتر.
 
وأضافت أنه سيسمح كذلك للركاب بحمل أشياء أخرى مثل عصي البلياردو والهوكي ولعبة اللاكروس، لكن ستظل الشفرات والقواطع ذات الأنصال الثابتة غير مسموح بحملها على متن الطائرات.
   
وقال المتحدث باسم إدارة أمن المواصلات ديفد كاسلفيتر إن القرار اتخذ "لجعل القواعد الأميركية أكثر مواكبة لمعايير المنظمة الدولية للطيران المدني"، مضيفا أن ذلك يأتي ذلك في إطار "أسلوب متكامل للأمن المستند إلى المخاطر الذي يمكّن مسؤولي أمن المواصلات من تركيز جهودهم بدرجة أكبر على العثور على المواد الأكثر خطرا مثل المتفجرات".
   
أما نقابة العاملين بالطيران، التي تمثل ما يقرب 90 ألفا من العاملين في الطائرات، فوصفت القرار بأنه "سقيم وقصير النظر"، وأضافت في بيان لها "نعتقد أن هذه التغييرات المقترحة ستزيد المخاطر على حياة كل العاملين في الطائرات والركاب الذين نعمل جاهدين للحفاظ على سلامتهم وأمنهم".
المصدر : رويترز