واشنطن: كل الخيارات مطروحة مع إيران
آخر تحديث: 2013/3/5 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/5 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/23 هـ

واشنطن: كل الخيارات مطروحة مع إيران

بايدن: جميع الخيارات مع إيران مطروحة بما فيها الحل العسكري (الفرنسية)

أعلن جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي أن جميع الخيارات مطروحة للتعامل مع المشروع النووي الإيراني بما في ذلك الخيار العسكري، بينما جدد البيت الابيض التأكيد على أن واشنطن لن تبقي "نافذة الفرص" مفتوحة أمام طهران للأبد.

وقال بايدن أمام لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية (أيباك) -وهي أكبر لوبي داعم لإسرائيل بالساحة الأميركية- إن بلاده تضع كل الخيارات للتعامل مع إيران على الطاولة  "بما في ذلك الحل العسكري" ولكنه استطرد قائلا إن واشنطن لا تزال تحاول إيجاد حلول دبلوماسية. وأكد بايدن -رافعا إبهامه- أن الرئيس الأميركي "لا يخادع".

وجاء هذا التأكيد الأميركي أيضا على لسان وزير الخارجية جون كيري -خلال لقائه مع نظيره السعودي سعود الفيصل أمس الاثنين- حين قال إن المدة المتاحة للمحادثات النووية بين إيران والقوى الست الكبرى محدودة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن الفرص أمام إيران محدودة، مؤكدا في معرض تعليقه على أنباء نصب ثلاثة آلاف جهاز طرد مركزي في منشأة نطنز النووية الإيرانية، بالقول "رددنا مرارا أن نافذة الفرص لن تبقى مفتوحة إلى أجل غير مسمى أمام إيران".

وأشار إلى أن أمام طهران فرصة للتخلي عن برنامجها النووي -الذي يثير شكوكا لدى الغرب بأن إيران تسعى لامتلاك أسلحة نووية، وهو ما تنفيه طهران- داعيا الإيرانيين إلى ما وصفه بالالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي والتصرف بشكل صحيح مع المجتمع الدولي لإنهاء عزلتها، وفق تعبيره.

وأكد كارني أن سياسة الولايات المتحدة قائمة على هدف واحد وهو أن إيران لن تمتلك سلاحا نوويا، مشيرا إلى أن الرئيس باراك أوباما جاد في هذا الصدد.

يُشار إلى أن المحادثات الأخيرة التي جرت في كزاخستان انتهت بالاتفاق فقط على الاجتماع مجددا، لكن مسؤولين غربيين قالوا إن على إيران أن تتخذ خطوات ملموسة لتبديد مخاوف الغرب من طموحاتها النووية.

المصدر : وكالات