اتفاق صيني أميركي على معاقبة كوريا الشمالية
آخر تحديث: 2013/3/5 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/5 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/23 هـ

اتفاق صيني أميركي على معاقبة كوريا الشمالية

مسؤول كوري جنوبي يعرض ما قال إنه نتائج التجربة النووية الأخيرة لكوريا الشمالية (الفرنسية)
توصلت الصين والولايات المتحدة إلى اتفاق مبدئي بشأن مسودة قرار في مجلس الأمن الدولي يقضي بمعاقبة كوريا الشمالية على إجرائها ثالث تجربة نووية الشهر الماضي، وذلك وفق ما أفاد دبلوماسيون في مجلس الأمن.

وقال هؤلاء الدبلوماسيون الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم لوكالة رويترز إنهم يتوقعون أن يتسلموا مشروع القرار في جلسة المجلس اليوم الثلاثاء، وأضافوا أنهم يأملون أن يجري المجلس تصويتا على القرار بنهاية هذا الأسبوع.

ومن ناحية أخرى أعلن المكتب الصحفي للأمم المتحدة أن روسيا التي تتولى رئاسة مجلس الأمن لهذا الشهر ستجري مشاورات خلف أبواب مغلقة بشأن البرنامج النووي الكوري الشمالي الساعة 1600 بتوقيت جرينتش في نيويورك اليوم الثلاثاء.

وكانت التجربة النووية الأحدث التي أجرتها كوريا الشمالية تحت الأرض قد قوبلت بإدانة عالمية بما في ذلك من قبل حليفتها الرئيسية الصين.

وأعرب مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو، أمس الاثنين، عن خيبة أمله لإعلان بيونغ يانغ الشهر الماضي عن إجرائها تجربة نووية ثالثة على الرغم من دعوات المجتمع الدولي لها للامتناع عن ذلك. وأشار إلى أن هذه الخطوة انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي، ودعاها للالتزام باتفاقية الحدّ من الانتشار النووي والتعاون بشكل كامل مع الوكالة..

وكان مجلس الأمن تبنى في 22 يناير/كانون الثاني الماضي عقوبات واسعة النطاق ضد كوريا الشمالية التي أطلقت صاروخا بالستيا نجح في وضع قمر صناعي في مدار في الثاني عشر من ديسمبر /كانون الأول الماضي.

يُُذكر أن الأمم المتحدة تحظر على كوريا الشمالية استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية القادرة على حمل أسلحة نووية.

المصدر : وكالات

التعليقات