اجتماع بالفاتيكان تمهيدا لاختيار البابا

This handout picture released on March 4, 2013 by the Vatican press office shows Cardinals Angelo Sodano (R) and cardinal chamberlain Tarcisio Bertone (L) opening talks ahead of a conclave to elect a new pope after Benedict XVI's resignation, as an absent British cardinal admitted to sexual misconduct with priests. The Vatican meetings will set the date for the start of the conclave this month and help identify candidates among the cardinals to be the next leader of the world's 1.2 billion Catholics
undefined

ضغط الكرادلة الروم الكاثوليك المجتمعون اليوم الاثنين في الفاتيكان للحصول على مزيد من المعلومات حول فضيحة "تسريبات الفاتيكان"، في بداية سلسلة من الاجتماعات تحضيرا لانتخاب البابا الجديد بعد استقالة بنديكت السادس عشر المفاجئة.

وقال كاردينال جنوب أفريقيا ويلفريد نابير للصحفيين -على هامش الاجتماعات- "نحن بصدد اتخاذ قرار جيد، وأنا متأكد من أنه سوف يكون لديك معلومات حول ذلك". وبدوره، قال الكاردينال الفرنسي فيليب باربارين "نريد أن نعرف ما يجري داخل الفاتيكان".

وجرى تسريب مئات الوثائق السرية البابوية -التي تزعم وجود حالات فساد في إدارة الفاتيكان- للصحافة في العام الماضي، مما تسبب في حرج كبير للكرسي البابوي.

وشهدت الفترة التي تسبق عملية انتخاب البابا مزاعم بوقوع اعتداءات جنسية على الأطفال وشذوذ جنسي ومخالفات مالية في الفاتيكان.

وكان الكاردينال كيث أوبراين -وهو أعلى مسؤول سابق في الكنيسة ببريطانيا- قد تنحى عن منصبه فبراير/شباط، في أعقاب ما تردد عن قيامه بسلوك "غير لائق"، واعترف أمس الأحد بأن سلوكه الجنسي في بعض الأحيان "انخفض إلى ما دون المعايير المتوقعة منه".

وفي الشهر الماضي، ذكرت إحدى الصحف الإيطالية أن بنديكت استقال بعد أن دعم تحقيق قام به ثلاثة كرادلة المزاعمَ التي جاءت في فضيحة تسريبات الفاتيكان (فاتيليكس)، والتي سلطت فيها أوراق بابوية سرية مسربة الضوء على ما قيل من حدوث فساد في الفاتيكان.

انتخاب البابا
وفي الأثناء، يتوقع أن يحدد الكرادلة موعدا لبدء الاجتماع السري الذي سيتم خلاله اختيار خليفة لبنديكت السادس عشر. لكن لا يتوقع أن يتم اتخاذ قرار في الاجتماع المغلق المنعقد في كنيسة سيستين اليوم.

وقد يستمر مجلس الكرادلة العام -الذي عقد أول اجتماع له في الساعة 9:30 صباحا (0830 بتوقيت غرينتش)- منعقدا عدة أيام.

يذكر أن بنديكت أنهى ولايته البابوية يوم الخميس، قائلا إنه نظرا لسنه البالغ 85 عاما فإنه يشعر بأنه أصبح ضعيفا جدا لدرجة لا تسمح له بالاستمرار في منصبه.

واعتزل بنديكت في قلعة غاندولفو بضواحي روما، ولن يعود إلى الفاتيكان حتى يتم انتخاب البابا الجديد.

يشار إلى أنه لا يوجد مرشح واضح يرجح أن يخلف بنديكت السادس عشر، أول بابا يستقيل خلال ما يقارب 600 عام.

إلا أن أحد المنافسين المحتملين بين المرشحين الإيطاليين هو رئيس أساقفة ميلانو أنجيلو سكولا. لكن يحتمل أن يكون البابا القادم غير أوروبي.

والهدف من هذه الاجتماعات المتلاحقة هو أن ينتخـَب بابا جديد بحلول عيد الفصح الذي يوافق يوم 31 مارس/آذار هذا العام.

المصدر : وكالات