الشرطة تعتقل معارضة روسية أثناء مظاهرة موسكو (الفرنسية)

اعتقلت الشرطة الروسية السبت 13 معارضا للحكومة كانوا يحاولون التظاهر بالساحة الحمراء دعما لمعارضين مسجونين، في حين حذر ميخائيل غورباتشوف -وهو آخر زعيم سوفياتي- من أن روسيا ستواجه اضطرابات إذا لم يصبح المجتمع أكثر ديمقراطية.

فقد قالت أكاترينا موتشالوفا -وهي من بين المعتقلين- لوكالة الصحافة الفرنسية إن الشرطة اعتقلت 13 شخصا من ثلاثين ناشطا تجمعوا قرب الساحة الحمراء على مسافة قريبة من الكرملين.

وقالت -في اتصال هاتفي من شاحنة الشرطة التي نقلت إليها- "كنا نتجمع قرب نصب عندما أوقفتنا الشرطة". 

وكان المتظاهرون يريدون المطالبة بالإفراج عن معارضين سجنوا بعد تنظيم مظاهرة كبرى مناهضة للرئيس فلاديمير بوتين في السادس من مايو/أيار 2012، وتحولت إلى صدامات مع الشرطة.

ووجهت إلى 25 شخصا تهمة "إثارة أعمال شغب وعنف ضد ممثل للنظام العام" خلال تلك المظاهرة التي نظمت عشية حفل تنصيب بوتين رئيسا. 

وفي نوفمبر/تشرين الماضي، حكم على شخص واحد اعترف بذنبه في إطار هذه القضية بالسجن أربع سنوات ونصف سنة، وهي عقوبة تنذر بإنزال أحكام قاسية بحق المتهمين الآخرين.

غورباتشوف يحذر
وفي هذه الأثناء، قال ميخائيل غورباتشوف أمس السبت إن روسيا ستواجه اضطرابات إذا لم يصبح المجتمع أكثر ديمقراطية، على الرغم من نجاح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمع المعارضة. 

وتعاطف غورباتشوف مع الاحتجاجات التي قامت بها بشكل أساسي الطبقة الوسطى في المدن ضد التلاعب المزعوم بصناديق الاقتراع والفساد السياسي. 

تحذير غورباتشوف جاء في وقت يسعى فيه بوتين لتعزيز سلطته (الأوروبية-أرشيف)

وكانت سياسات غورباتشوف الإصلاحية في الثمانينيات من القرن الماضي قد أخفقت في تفادي انهيار الاتحاد السوفياتي. 

ونقلت وسائل الإعلام الروسية عن غورباتشوف قوله خلال محاضرة إن "السلطات نجحت في دحر موجة الاحتجاج لفترة ولكن المشكلات لم تختف، وإذا ظل كل شيء كما كان من قبل فإنها ستتصاعد". 

وأضاف "هذا يعني أننا نواجه محاولة جديدة من جانب المجتمع الروسي للانتقال إلى ديمقراطية حقيقية وستكون ذات مغزى تاريخي".

وجاء تحذير غورباتشوف في الوقت الذي يسعى فيه بوتين -الذي فاز بفترة رئاسية ثالثة قبل عام- إلى تعزيز سلطته. 

وما زال غورباتشوف -البالغ من العمر 82 عاما- نشطا في الحياة العامة، كما أنه يشارك في نشر صحيفة "نوفيا غازيت" المستقلة.

المصدر : الجزيرة + وكالات