كوريا الشمالية تعلن حالة الحرب مع الجنوب

(FILES) This file photo taken on April 15, 2012 shows a military vehicle carrying what is believed to be a Taepodong-class missile Intermediary Range Ballistic Missile (IRBM), about 20 meters long, during a military parade to mark the 100 birth of the country's founder Kim Il-Sung in Pyongyang. North Korea threatened to carry out a "pre-emptive" nuclear strike on March 7, 2013 as the UN Security Council prepared to vote on new sanctions against the isolated state. AFP PHOTO / FILES / PEDRO UGARTE
undefined
دخلت كوريا الشمالية مرحلة جديدة من التصعيد الكلامي مع جارتها الجنوبية وواشنطن، حيث أعلنت اليوم "حالة الحرب" على سول وسط دعوات دولية لخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

 
وبثت وكالة الأنباء الكورية الشمالية بيانا صادرا عن الحكومة فجر اليوم السبت قالت فيه "من الآن فصاعدا تدخل العلاقات بين الشمال والجنوب حالة الحرب، وكل ما يتصل بالقضايا المطروحة سيخضع لهذا الاعتبار".
 

وتعليقا على الموضوع قالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي كيتلين هايدن "شاهدنا التقارير الاخبارية بخصوص بيان جديد غير بناء صدر عن كوريا الشمالية. نحن نأخذ هذه التهديدات بجدية ونبقى على اتصال وثيق مع حليفنا الكوري الجنوبي". 

 
يشار إلى أن الكوريتين ما زالتا تقنياً في حالة حرب منذ الحرب الكورية خلال أعوام 1950-1953، مع العلم بأن النزاع بينهما انتهى باتفاق على وقف الأعمال العدائية وليس بمعاهدة سلام.
 
وكانت الصين قد دعت أمس إلى بذل "جهود مشتركة" لخفض التوتر في شبه الجزيرة الكورية، بينما حذرت روسيا من توتر يخرج عن نطاق السيطرة بسبب تصاعد النشاط العسكري قرب كوريا الشمالية. وقال الناطق باسم الخارجية الصينية هونغ لي في مؤتمره الصحفي الدوري إن السلام والاستقرار بشبه الجزيرة الكورية يخدمان المصلحة المشتركة.

وتعتبر بكين الحليفة الوحيدة لكوريا الشمالية وشريكتها التجارية الأولى، وتؤمن لها خصوصا موارد الطاقة الضرورية لاقتصادها. لكن الصين التي تشغل مقعدا دائما بمجلس الأمن الدولي، صوتت مع قرار ينص على تعزيز العقوبات على كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الثالثة الشهر الماضي.

من جانبه حذر وزير الخارجية الروسي من أن زيادة النشاط العسكري قرب كوريا الشمالية يمكن أن يتسبب في خروج التوتر عن نطاق السيطرة، منتقدا ضمنا -على ما يبدو- طلعات قاذفات القنابل الأميركية التي أعقبتها تهديدات من بيونغ يانغ.

وأعرب سيرغي لافروف -في تصريح للصحفيين- عن قلق موسكو من أنه إلى جانب ما وصفه برد الفعل الجماعي والكافي من مجلس الأمن الدولي يجري اتخاذ إجراءات من جانب واحد تعمل على زيادة النشاط العسكري، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى خروج الوضع عن نطاق السيطرة.

وتأتي هذه التطورات بعدما أمر زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وحدات الصواريخ الإستراتيجية بأخذ وضعية الاستعداد لمهاجمة قواعد عسكرية أميركية بكوريا الجنوبية والمحيط الهادئ، وذلك بعد أن قامت قاذفتان أميركيتان من طراز ستيلث بطلعتين في استعراض للقوة أمام بيونغ يانغ.

وقالت وكالة الأنباء الكورية المركزية أمس الأول إن كيم وقع الأوامر في اجتماع عقد منتصف الليل مع كبار القاعدة العسكريين، و"قرر أنه حان الوقت لتسوية الحسابات مع الإمبرياليين الأميركيين في ضوء الوضع السائد".

وأوضحت الوكالة أن كيم "وقع رسميا خطة الاستعدادات التقنية للصواريخ الإستراتيجية لجيش الشعب الكوري، وأمره باتخاذ وضع الاستعداد لإطلاق النار بما يمكنه بأي وقت من ضرب أراضي الولايات المتحدة وقواعدها العسكرية".

‪(الفرنسية‬ كيم هدد بضرب البر الأميركي
‪(الفرنسية‬ كيم هدد بضرب البر الأميركي

وقال كيم -وفق الوكالة الرسمية- إنه في حال قام الأميركيون بعمل استفزازي "أرعن" فإن القوات المسلحة الكورية الشمالية "ستضرب بلا شفقة البر الأميركي والقواعد العسكرية في المحيط الهادئ، بما في ذلك هاواي وغوام وتلك الموجودة بكوريا الجنوبية".

التعامل الأميركي
وكان وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل قد قال في وقت سابق إن بلاده تتعامل بجدية مع التهديدات التي أطلقتها كوريا الشمالية بمهاجمة قواعد عسكرية أميركية وكورية جنوبية.

واعتبر هاغل -خلال مؤتمر صحفي عقده أمس في وزارة الدفاع (بنتاغون)- أن "الأعمال الاستفزازية" التي تقوم بها بيونغ يانغ ازدادت خطورة، والولايات المتحدة تنظر إليها باعتبارها "دقاًّ لطبول الحرب" ولا تخدم السلام في شبه الجزيرة الكورية.

وجاءت تهديدات كوريا الشمالية بعد إعلان واشنطن أن قاذفات من طراز "بي 2" الإستراتيجية القادرة على حمل أسلحة نووية نفذت طلعات فوق شبه الجزيرة الكورية، في إطار المناورات العسكرية السنوية مع القوات الكورية الجنوبية.

‪الجيش الأميركي قال إنه يتعين على كوريا الشمالية فهم الرسالة التي وجهتها‬ (الفرنسية)
‪الجيش الأميركي قال إنه يتعين على كوريا الشمالية فهم الرسالة التي وجهتها‬ (الفرنسية)

فهم الرسالة
وقال الجيش الأميركي -في بيان صحفي الخميس- إنه يتعين على كوريا الشمالية فهم الرسالة التي وجهتها طلعات طائرتين من هذا الطراز بدون توقف الخميس من الولايات المتحدة إلى كوريا الجنوبية. وأوضح أن هذه المهمة "توضح قدرة الولايات المتحدة على القيام بضربات طويلة المدى وبالغة الدقة وسريعة كما يحلو لها".

وأقلعت قاذفتا الشبح الإستراتيجيتان من قاعدة وايتمان الجوية بولاية ميسوري الأميركية لإسقاط ذخائر خاملة في جزيرة قبالة الساحل الجنوبي الغربي لشبه الجزيرة الكورية، قبل أن تعودا إلى قاعدتهما الرئيسية، في رحلة يبلغ طولها عشرين ألف كيلومتر بدون توقف.

وكانت بيونغ يانغ قطعت في وقت سابق اتصال الخط الساخن للصليب الأحمر بقرية الهدنة "بانمونغوم"، وتوقفت عن استقبال المكالمات الهاتفية على الخط الذي يربطها بقيادة الأمم المتحدة، ردا على ما سمته "السلوك العدائي" من جانب واشنطن وسول اللتين أجرتا مناورات عسكرية هذا الشهر.

يُذكر أن بيونغ يانغ صعدت لهجتها ضد سول وواشنطن منذ تشديد العقوبات عليها على خلفية تجربتها النووية الأخيرة، حتى إنها هددت بشن حرب نووية شاملة عليهما وتحويلهما إلى "بحر من نار" إذا مضت أميركا فيما أسمتها سياسة التخويف التي تعتمدها ضدها.

وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وقعتا الأحد الماضي على خطة مشتركة للرد على "استفزازات" كوريا الشمالية، تتضمن تفاصيل عن كيفية التعاون في هذا الرد.

المصدر : وكالات