إيران تصنع 3000 جهاز طرد مركزي

epa03054166 (FILE) A handout picture released by the presidential official website shows Iranian President Mahmoud Ahmadinejad inspecting the Natanz nuclear plant in central Iran, 08 March 2007. Reports on 09 January 2012 state that diplomats confirmed reports that Iran has allegedly started uranium enrichment at an underground bunker. EPA/IRAN'S PRESIDENCY OFFICE/HANDO HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES *** Local Caption *** 00000402130315
undefined

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيراني فريدون عباسي الأحد إن بلاده بدأت عمليات تصنيع 3000 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد، في تطور من الممكن أن يزيد من المخاوف الغربية بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وأوضح عباسي أن زيادة إيران لعدد أجهزة الطرد المركزي يأتي في إطار خطة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة النووية خلال عامين، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم تصنيع مفاعل نووي جديد لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة ألف ميغاواط في العامين القادمين.

وتناول عباسي دواني في تصريحاته المشكلات التي شهدتها محطة بوشهر النووية، حيث أثار إغلاقها عدة مرات في الآونة الأخيرة مخاوف بشأن سلامتها، وقال دواني إن محطة بوشهر واجهت في فترة العام ونصف الماضية مشكلات بسبب الأجهزة القديمة والتكنولوجيا من روسيا وألمانيا.

وأضاف أن العام الماضي لم يشهد أي مشكلات في الجزء النووي من المفاعلات وإنما تعود حالات انقطاع الكهرباء إلى المولدات بسبب مشكلات في تصميمها الروسي القديم وما نتج عن ذلك من تسرب للطاقة.

وسبق أن صرح مسؤولون إيرانيون بأن التأجيلات التي شهدتها محطة بوشهر ترجع لأسباب منها الحاجة إلى التأكد من سلامتها.

في غضون ذلك، توقع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي رفع العقوبات المفروضة على بلاده تدريجيا ابتداء من الأحد، وقال على هامش ملتقى قادة قوات الحدود في طهران إن "إيران لن تسمح بتشديد العقوبات عليها واعتبارا من اليوم سنشهد رفع العقوبات المفروضة تدريجيا".

وتفرض الأمم المتحدة عقوبات على إيران على خلفية برنامجها النووي، كما تفرض عليها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول أخرى عقوبات أحادية.

المصدر : وكالات