جرحى باشتباكات الألبان مع شرطة مقدونيا
آخر تحديث: 2013/3/3 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/3 الساعة 09:58 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/21 هـ

جرحى باشتباكات الألبان مع شرطة مقدونيا

الشرطة قالت إنها سيطرت على الموقف (الفرنسية)

أصيب أكثر من عشرين شخصا بينهم شرطيان في مواجهات بين متظاهرين ألبان والشرطة المقدونية في سكوبيا التي تشهد توترا متزايدا بعد تعيين زعيم سابق للمقاتلين الألبان وزيرا للدفاع.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية المقدونية إيفو كوتيفسكي إن عددا كبيرا من الأشخاص اعتقلوا بعد مظاهرة عنيفة لشبان ألبان, استخدمت فيها الشرطة الغاز المدمع لتفريق مئات تجمعوا لدعم وزير الدفاع الجديد طلعت جعفري الذي عين قبل 12 يوما وكان قائدا للمقاتلين الألبان الذين حاربوا القوات الحكومية في نزاع استمر سبعة أشهر في 2001.

وحسب رويترز, فقد بدا أن الاشتباكات والمظاهرات كانت ردا على مظاهرات غاضبة قام بها مقدونيون في وقت متأخر يوم الجمعة تعبيرا عن الاستياء من تعيين طلعت جعفري، أحد القادة السابقين للمقاتلين الألبان وزيرا للدفاع.

وقد أحرق المتظاهرون علم مقدونيا أمام مقر الشرطة ورشقوا عناصر الأمن بالحجارة, حيث تضررت عدة سيارات وتحطم زجاج واجهات عدد من المحال, وأحرقت حافلة.

يشار إلى أن التوتر العرقي ما زال يغلي في هذه المنطقة بعد مرور أكثر من عقد على اقترابها من حافة حرب أهلية خلال تمرد للثوار المنحدرين من أصل ألباني, حيث تشهد العلاقات بين المقدونيين والألبان توترا منذ النزاع الذي استمر سبعة أشهر في 2001 بين القوات الحكومية والتمرد الألباني في مقدونيا.

وقد انتهى النزاع بتوقيع اتفاق سلام في أغسطس/آب 2001 ينص على منح الألبان -الذين يمثلون نحو 25% في مقدونيا- مزيدا من الحقوق.

المصدر : وكالات

التعليقات