تريث بلغاري في تجريم حزب الله
آخر تحديث: 2013/3/30 الساعة 02:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/30 الساعة 02:34 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/19 هـ

تريث بلغاري في تجريم حزب الله

رايكوف (يسار): بلغاريا لن تخوض في عملية إدراج أشخاص أو منظمات في القائمة السوداء  (الفرنسية)
كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال البلغاري مارين رايكوف أن بلاده لن تبادر إلى الدعوة لإدراج حزب اللهعلى قائمة الإرهاب الأوروبية على خلفية الهجوم على سياح إسرائيليين في بورغاس العام الماضي.

وقال رايكوف -أمس الجمعة خلال حفلة وداع للسفير اللبناني في صوفيا- إن بلاده "لن تخوض في عملية إدارج على القائمة السوداء لا لأشخاص ولا لمنظمات".

إلا أن وكالة أسوشيتد برس أكدت أن الحكومة البلغارية تعهدت بتسليم كل الأدلة التي جمعتها في سياق التحقيقات لنظرائها الأوروبيين، بينما تعهد السفير اللبناني بأن تواصل بلاده التعاون مع التحقيق البلغاري.

يشار إلى أن الهجوم الذي نفذه انتحاري لم يتم التعرف على هويته ضد سياح إسرائيليين وقع في يوليو/تموز الماضي في مطار مدينة بورغاس على ساحل البحر الأسود، وأدى إلى مقتل خمسة إسرائيليين وسائق بلغاري.

وكانت حكومة بويكو بوريسوف -التي استقالت الشهر الماضي على خلفية إضرابات اجتماعية- قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي أن التحقيقات في القضية لم تنته، لكن المعطيات المتوافرة لديها تشير إلى ضلوع عناصر يشتبه بانتمائها لحزب الله في تفجير بورغاس، وقامت برفع مذكرة إلى المفوضية الأوروبية تطلب إدراج حزب الله على قائمة المنظمات الإرهابية.

ومعلوم أن هولندا تنفرد بين دول الاتحاد الأوروبي السبع والعشرين في إدراج حزب الله على قائمة الإرهاب، في حين تدرج بريطانيا جناحه العسكري على تلك القائمة.

ألمانيا تسعى
وفي السياق، قالت مجلة ديرشبيغل الألمانية أمس أن الحكومة الألمانية تسعى لإدراج الحزب على قائمة الإرهاب الأوروبية على خلفية هجوم بورغاس.

وأشارت إلى أن وزير الداخلية هانس بيتر فريدريش قال إنه يؤيد حظر حزب الله في أوروبا بعد محادثات أجراها مع ممثلين عن الجمعية الأميركية اليهودية وخبراء أمنيين.

وقال المتحدث باسم فريدريش إنه في حال تم تأكيد تورط حزب الله في تفجير حافلة مطار بورغاس العام الماضي، ستكون هناك دوافع قوية لإدراج حزب الله على اللائحة.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الخارجية الألمانية لديها الرأي نفسه، غير أن فرنسا تعارض ذلك بسبب وجود وزراء من حزب الله في الحكومة اللبنانية.

المصدر : أسوشيتد برس,يو بي آي

التعليقات