بوتين يأمر بإجراء مناورات عسكرية مفاجئة

epa03401306 A picture made available on 18 September 2012 shows Russian President Vladimir Putin attending military strategic command and staff exercises Caucasus-2012 at the Rajewski training ground in Krasnodar, Russia, 17 September 2012. EPA/ALEXEY DRUZHINYN /RIA NOVOSTI / KREMLIN POOL Mandatory credit
undefined

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس أمراً مفاجئاً إلى قوات بلاده بإطلاق مناورات عسكرية فورية واسعة النطاق في البحر الأسود لاختبار جهوزيتها، في خطوة قد تثير توترا مع أوكرانيا وجورجيا.

ونقلت وكالة أنباء (روسيا اليوم) عن ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم بوتين، قوله إن الرئيس الروسي، القائد العام الأعلى للقوات المسلحة الروسية، أصدر في الساعة الرابعة من فجر اليوم، أمراً بإجراء مناورات عسكرية واسعة النطاق في منطقة البحر الأسود.

وقال بيسكوف إن المناورات ستشمل 36 سفينة متمركزة في سيفاستوبول، القاعدة البحرية الروسية في القرم (أوكرانيا)، ونوفوروسيك (جنوب روسيا) وقوات يصل عددها إلى سبعة آلاف جندي.

وأكد أن الاختبار كان بالفعل مفاجئاً، فقد تسلم وزير الدفاع سيرغي شويغو مظروفا مغلقاً، اطلع بعد فتحه على أمر بوتين.

وقال بيسكوف إن هذه المناورات "لم يتم التخطيط لها" وهدفها إجراء اختبار مفاجئ للمناورات الواسعة النطاق واختبار القدرات القتالية ومستوى التعاون بين مختلف وحدات القوات الروسية.

وأضاف أن روسيا لم تبلغ شركاءها الأجانب مسبقا بهذه المناورات، موضحا أن ذلك ليس ضروريا لأن عدد العسكريين المشاركين أقل من سبعة آلاف.

ويؤكد بوتين على أهمية وجود جيش قوي خفيف الحركة منذ عودته للرئاسة في مايو/ أيار الماضي بعد أربع سنوات قضاها في منصب رئيس الوزراء. وخلال 13 عاما قضاها في السلطة كثيرا ما كان بوتين يستشهد بتهديدات خارجية عندما يتحدث عن ضرورة الوحدة في روسيا.

وكان أسطول البحر الأسود الروسي الذي تقع قاعدته الرئيسية بميناء سيفاستوبول الأوكراني حيويا في الحرب مع جورجيا عام 2008 بسبب منطقتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا الساعيتين للانفصال عن جورجيا.

وتمثل النزاعات مع كييف بسبب استمرار استئجار موسكو للقاعدة البحرية المطلة على البحر الأسود قضية شائكة بالعلاقات بين البلدين.

المصدر : وكالات