ترجيح وفاة بيريزوفسكي مشنوقا
آخر تحديث: 2013/3/28 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/28 الساعة 16:37 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/17 هـ

ترجيح وفاة بيريزوفسكي مشنوقا

المقربون من بيريزوفسكي استبعدوا انتحاره (الفرنسية)

أظهرت أدلة جنائية اليوم الخميس أن قطب الأعمال الروسي بوريس بيريزوفسكي كان قد عثر عليه راقدا على أرضية دورة المياه وحول رقبته رباط، في حين ألمحت الشرطة البريطانية إلى احتمال أن يكون قد انتحر. وكان بيريزوفسكي قد توفي يوم السبت الماضي في منزل قرب لندن في ملابسات مريبة.

وأشارت الشرطة إلى عدم وجود أثر للمقاومة، وأن طريقة الوفاة تتوافق مع الشنق. وقال مدير الشرطة مارك بيسيل في مستهل التحقيق إن بيريزوفسكي (67 عاما) قد عثر عليه وحول رقبته رباط. وقد توفي في بلدة أسكوت القريبة من قلعة وندسور الخاصة بالملكة إليزابيث إلى الغرب من لندن.

وعندما سُئل بيسيل عن احتمال تورط طرف ثالث، أجاب بأنه لا يمكن تجاهل ذلك تماما.

وكان مصدر في الشرطة البريطانية قد أعلن الاثنين الماضي أن تشريح جثة بيريزوفسكي كشف أنه قد يكون توفي شنقا.

وجاء في بيان للشرطة أن نتائج التشريح الذي قام به طبيب شرعي تابع لوزارة الداخلية كشفت أن أسباب الوفاة تتطابق مع عملية شنق، ولم يكتشف الطبيب أية آثار عنف قبل الوفاة.

وأوضحت الشرطة أن فحوصا للسموم سوف تجرى ولكن النتائج لن تعرف قبل أسابيع عدة، مشيرة إلى أن الفحص العلمي للمنشق السابق سوف يتواصل لأيام عديدة.

وكان المحققون المتخصصون في المواد النووية والكيميائية والبيولوجية والإشعاعات قد أعلنوا يوم الأحد الماضي عدم عثورهم على أي شيء مشبوه في المنزل الذي وجد فيه بيريزوفسكي ميتا.

وعاش بيريزوفسكي في ظل مؤامرات وصراع على السلطة ومحاولات اغتيال، وكان قد ساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على دخول قصر الكرملين ليتولى السلطة بعد ذلك في روسيا، لكنه أصبح في وقت لاحق عدوه الأول وفرّ إلى بريطانيا عام 2000.

وأبدى بعض المقربين من بيريزوفسكي شكهم في الرواية الرسمية، إذ قال أندري سيدلنيكوف وهو شخصية معارضة كان على صلة ببيريزوفسكي، إنه لو شنق نفسه فعلا لعُرف ذلك بسرعة ومنذ البداية، مشيرا إلى عدم اعتقاده بانتحاره.

في المقابل نقلت وسائل إعلام حكومية عن ألكسندر زفياجنيتسيف نائب المدعي العام في روسيا قوله إن الحكومة ستواصل مساعيها لإعادة ما أسماها الأصول التي حصل عليها بيريزوفسكي وأعوانه في "إطار الجريمة وأكسبوها شرعية في الخارج".

المصدر : وكالات