برساني يخفق في تشكيل حكومة بإيطاليا
آخر تحديث: 2013/3/29 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/29 الساعة 01:12 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/18 هـ

برساني يخفق في تشكيل حكومة بإيطاليا

برساني فشل لأنه لم يحصل على أغلبية نيابية تمكنه من تشكيل حكومة مستقرة (الفرنسية)

أخفق زعيم تيار يسار الوسط الإيطالي بيير لويجي برساني في محاولة تشكيل حكومة جديدة في إيطاليا، لعدم تمكنه من الحصول على أغلبية نيابية تمكنه من تشكيل حكومة مستقرة.

وقال برساني -عقب مباحثاته مع الرئيس الإيطالي جورجيو نابوليتانو مساء الخميس- إن المفاوضات التي أجراها على مدى الأيام الماضية مع قادة الأحزاب الأخرى لتحقيق أغلبية كفيلة بتشكيل حكومة في إيطاليا "لم تؤدّ إلى نتيجة حاسمة". 

وأضاف برساني -في مؤتمر صحفي وقد بدا عليه الإحباط- "شرحت للرئيس الصعوبات الناجمة عن العراقيل، والشروط غير المقبولة" التي واجهها خلال مباحثاته مع الأحزاب الأخرى.

ومع ذلك، أكد الحزب الديمقراطي الذي يرأسه في بيان أن برساني "لم يعدل" عن تشكيل الحكومة، على خلاف التفسير الذي أجمعت عليه وسائل الإعلام لإعلانه.

وكلف برساني قبل أسبوع بالتحقق من إمكانية حشد أغلبية نيابية أكيدة لتشكيل حكومته، في مهمة تعتبر مستحيلة في غياب أغلبية واضحة.

وحصل الحزب الديمقراطي على الأغلبية المطلقة في مجلس النواب في انتخابات فبراير/شباط الماضي، ولكن ليس في مجلس الشيوخ حيث حصلت ثلاث قوى متنافسة على عدد متقارب من المقاعد، وهي اليسار، واليمين بزعامة سيلفيو برلسكوني، وحركة خمس نجوم بزعامة بيبي غريلو.

المصدر : وكالات

التعليقات