متمردو أفريقيا الوسطى يقتحمون قصر الرئاسة
آخر تحديث: 2013/3/24 الساعة 13:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/24 الساعة 13:59 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/13 هـ

متمردو أفريقيا الوسطى يقتحمون قصر الرئاسة

متمردو سيليكا أعلنوا رفضهم الحوار مع الرئيس قبل أن يتمكنوا من احتلال قصره اليوم (الفرنسية)

قال مسؤولون حكوميون وقيادات بحركة التمرد بجمهورية أفريقيا الوسطى إن متمردين سيطروا اليوم الأحد على العاصمة بانغي واستولوا على القصر الرئاسي، مما أرغم الرئيس فرانسوا بوزيزي على الفرار عبر نهر إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية المجاورة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة جاستون ماكوزانجبا "سيطر المتمردون على العاصمة. أتمنى ألا تكون هناك أي أعمال ثأرية".

كما صرح المتحدث الحكومي كريبين مبولي جومبا بأن متمردي ائتلاف سيليكا سيطروا على كل المواقع الإستراتيجية بالعاصمة، بينما ذكر مستشار رئاسي أن الرئيس بوزيزي عبر نهر أوبانجي إلى الكونغو الديمقراطية صباح اليوم.

ومن جهته، قال القائد بائتلاف سيليكا الكولونيل دجوما نركويو لوكالة الصحافة الفرنسية "استولينا على القصر الرئاسي. بوزيزي لم يكن بداخله. والآن سنتوجه إلى الإذاعة (الوطنية) ليتولى رئيس سيليكا (ميشال دجوتوديا) الكلام".

وكانت فرنسا قد طلبت أمس عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي لبحث التطورات الأخيرة بأفريقيا الوسطى ووصول المتمردين إلى العاصمة، كما أعلن المتحدث باسم قصر الإليزيه رومان نادال أن باريس طلبت من رعاياها "البقاء في منازلهم".

وذكر مصدر دبلوماسي أن فرنسا أرسلت جنودا إلى أفريقيا الوسطى لتأمين مطار بانغي بعد دخول المتمردين إلى شمال المدينة. ويجدر بالذكر أن نحو 1250 فرنسيا يوجدون حاليا بأفريقيا الوسطى.

يُشار إلى أن تحالف سيليكا يتهم الحكومة بخرق سلسلة من اتفاقيات السلام. كما سيطر متمردو التحالف على سلسلة من البلدات واقتربوا من العاصمة العام الماضي بعد اتهام الرئيس بوزيزي بعدم احترام اتفاقية سلام أبرمت في وقت سابق لإعطاء مقاتليها أموالا ووظائف مقابل إلقاء سلاحهم.

المصدر : وكالات

التعليقات