واشنطن ترصد جائزة لاعتقال أميركييْن بالصومال
آخر تحديث: 2013/3/21 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/21 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/10 هـ

واشنطن ترصد جائزة لاعتقال أميركييْن بالصومال

صورة وزعها مكتب "أف بي آي" تجمع بين عمر همامي (يسار) وجهاد مصطفى (الفرنسية)

رصدت الخارجية الأميركية الأربعاء جائزة قدرها خمسة ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن أي من مواطنين أميركيين اثنين يقال إنهما عضوان في حركة الشباب المجاهدين المسلحة بالصومال. 

والأميركيان هما عمر شفيق همامي، وهو من ألاباما أساسا، وجهاد سروان مصطفى وهو من كاليفورنيا. 

وانتقل همامي (28 عاما) إلى الصومال عام 2006، حيث عمل قائدا عسكريا، طبقا لما ذكرته الخارجية على موقع تابع لها بعنوان "جوائز من أجل العدالة". وكان قد أدين في محكمة اتحادية في ألاباما  عام 2009 بناء على اتهامات بتوفير الدعم لـ"إرهابيين". 

وهمامي مدرج على قائمة أكثر المطلوبين لمكتب التحقيقات الاتحادي (أف بي آي) واستخدم أسماء مستعارة مثل أبو منصور الأميركي وفاروق.

وصرح مسؤول بأجهزة إنفاذ القانون الأميركية بأن همامي تطوع للقتال مع حركة الشباب، وسجل أشرطة فيديو دعائية لصالح الحركة وبها صور يظهر فيها كمقاتل لا مجرد متحدث باسمها.

أما مصطفى (30 عاما) فغادر إلى الصومال عام 2005 وأدين باتهامات مماثلة لاتهامات همامي في كاليفورنيا عام 2009، واستخدام أسماء مستعارة مثل أنور الأميركي وأمير أنور، وفق موقع الخارجية الأميركية. 

وتصنف الولايات المتحدة حركة الشباب المجاهدين الصومالية على أنها منظمة إرهابية، وتقول إنها تهدد مصالح الأمن القومي الأميركي والاستقرار في شرق أفريقيا.

المصدر : وكالات

التعليقات