خامنئي: سنمحو تل أبيب وحيفا إذا هوجمنا
آخر تحديث: 2013/3/21 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/21 الساعة 19:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/9 هـ

خامنئي: سنمحو تل أبيب وحيفا إذا هوجمنا

خامنئي: إيران تريد اعتراف العالم بحقها في تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية (الفرنسية)

هدد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي اليوم الخميس بأن طهران ستمحو من الوجود كلا من تل أبيب وحيفا في حال هاجمتها إسرائيل.

وقال في خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة بمناسبة العام الفارسي الجديد "يهدد النظام الصهيوني بين الحين والآخر بغزو عسكري، لكنهم يعلمون أنهم إذا ارتكبوا أي خطأ فإن الجمهورية الإسلامية ستسوي تل أبيب وحيفا بالأرض". 

وهددت إسرائيل بعمل عسكري ضد إيران ما لم توقف أنشطتها النووية التي يشتبه الغرب في أنها تهدف لتطوير أسلحة نووية، بينما تنفي طهران ذلك. 

كما قال خامنئي إن إيران تريد اعتراف العالم بحقها في تخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية، مشيرا إلى أنه غير متفائل بشأن مقترحات بإجراء محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة بخصوص برنامج إيران النووي، موضحا أن واشنطن لا تريد حل الخلافات.

وقال "لست متفائلا بشأن تلك المحادثات. لماذا؟ لأن تجاربنا السابقة تظهر أن المحادثات بالنسبة للمسؤولين الأميركيين لا تعني أن نجلس ونتوصل إلى حل منطقي، ما يقصدونه بالمحادثات هو أن نجلس ونتحدث إلى أن تقبل إيران بوجهة نظرهم".

ودعا خامنئي الأميركيين لتغيير رؤيتهم والتراجع عما سمّاه العداء المتواصل للشعب الإيراني لأكثر من ثلاثة عقود. وقال "إن أميركا تظهر أنها صديقة لكنها في الحقيقة عدوة لنا" معتبراً واشنطن "مركز المؤامرات ضد الشعب الإيراني".

وقال إن الحكومة البريطانية تحذو حذو الإدارة الأميركية في معاداة الشعب الإيراني، مشدداً على أن بريطانيا تابعة لأميركا وليست مستقلة "لذا لا تستطيع أن تكون بمفردها عدوة لنا".

وأشار إلى أن "الشعب الإيراني رغم العداءات خرج مرفوع الرأس في كل المجالات.. وخرج فائزا في كافة ميادين المواجهة"،مضيفاً أن "هدف الأعداء هو عرقلة حركة الشعب الإيراني في مسيرة التقدم ونفي إنجازاته الكبيرة". 

وقال خامنئي أيضا إن "الأعداء اعترفوا بأنه لا يمكن حل أية مشكلة في المنطقة من دون استشارة إيران ومشاركتها".

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات