بوتين ونتنياهو خلال زيارته إلى إسرائيل في يونيو/حزيران الماضي (الفرنسية)
كشف مسؤول إسرائيلي اليوم عن دعوة تلقاها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة روسيا، وذلك قبل ساعات من زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إسرائيل.

وأوضح المسؤول الإسرائيلي الذي رفض ذكر اسمه أن بوتين وجه الدعوة لنتنياهو في خطاب يهنئه فيه على تشكيل الحكومة الجديدة في إسرائيل، لكنه لم يتحدد موعدا للزيارة.

ويأتي الكشف عن الدعوة قبل بضع ساعات من وصول الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية يقوم بها كرئيس للولايات المتحدة، ويأمل أن تعيد تشكيل علاقاته مع كل من الإسرائيليين والفلسطينيين.

كما تأتي بعد الزيارة التي قام بها الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى موسكو الأسبوع الماضي، حيث قال إنه يأمل استئناف المحادثات مع إسرائيل هذا العام، لكنه أضاف أن فرص حدوث ذلك تبدو ضعيفة.

يذكر أن بوتين زار إسرائيل في يونيو/حزيران الماضي وأثار استياء أوساط فلسطينية بزيارته حائط البراق (حائط المبكى وفق التسمية الإسرائيلية) الملاصق للمسجد الأقصى وأداء شعائر دينية هناك. ونسبت مؤسسة الأقصى -في بيان لها في ذلك الوقت استنادا إلى مصادر إسرائيلية- إلى بوتين القول "هنا نشاهد كيف أن التاريخ اليهودي محفور في حجارة القدس".

المصدر : الجزيرة + وكالات