الفلبين تدعو "جيش سولو" للاستسلام
آخر تحديث: 2013/3/2 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/2 الساعة 13:04 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/20 هـ

الفلبين تدعو "جيش سولو" للاستسلام

المتحدث باسم الرئيس الفلبيني دعا المسلحين للاستسلام الفوري (فرنسية)

دعا الرئيس الفلبيني بينينو آكينو الثالث أفراد "جيش سلطان سولو" المتحصنين في ولاية صباح الماليزية إلى الاستسلام لتلافي إراقة المزيد من الدماء.

وقال آكينو اليوم السبت موجها حديثه للمجموعة الفلبينية التي يقودها راجا مودا كيرام -وهو شقيق سلطان سولو جمالول كيرا الثالث- إن عليهم الاستسلام من دون قيد أو شرط.

وكان 120 فردا يتبعون لسلطان سولو قد تسللوا بحرا من جنوبي الفلبين إلى بلدة لاهاد داتو بولاية صباح شمالي ماليزيا في الثاني عشر من الشهر الماضي، واحتلوا قرية وأقاموا مخيما فيها مطالبين بأحقيتهم في الأرض.

ويدعي سلطان سولو جمالول كيرا أن جزيرة صباح كانت تابعة لسلطنة أجداده قبل أن تؤجر في عام 1878 لشركة "نورث بورنيو" البريطانية ضمن اتفاقية طويلة الأمد حصل بموجبها سلطان سولو على تعويضات مالية. وأعطت نورث بورينو الأرض للحكومة الماليزية في عام 1963، وتدفع كوالالمبور حاليا 5300 رينجيت (1680 دولارا) سنويا لسلطان سولو وفق الاتفاقية طويلة الأمد التي وقعها أجداده مع البريطانيين.

ويطالب كيرا الحكومة الماليزية بالاعتراف بجماعته وبإعادة التفاوض على شروط تأجير ولاية صباح، في حين ترفض كوالالمبور ذلك.

وكانت الشرطة الماليزية قد اقتحمت أمس الجمعة القرية بعد انتهاء المهلة التي أعطتها للمجموعة المسلحة مساء الخميس، وأسفرت العملية عن مقتل 12 شخصا من المجموعة بالإضافة إلى اثنين من أفراد قوات الكوماندوز الماليزية وأحد السكان المحليين، في حين أكدت الحكومة الفلبينية مقتل شخص واحد من المجموعة وقالت إن عشرة استسلموا وفر الباقون صوب البحر.

وقال رئيس وزراء ماليزيا نجيب عبد الرزاق أمس الجمعة إن صبره قد نفد وإن على المجموعة الاستسلام والمغادرة.

المصدر : وكالات