جون كيري سيعقد اجتماعات للتحضير لزيارة أوباما (وكالة الأنباء الأوروبية)
وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري بعد ظهر الثلاثاء إلى إسرائيل عشية أول زيارة يقوم بها الرئيس باراك أوباما لإسرائيل والأراضي الفلسطينية.
 
وقال مسؤولون إسرائيليون إن كيري سيعقد اجتماعين أو ثلاثة للتحضير لزيارة أوباما الذي من المقرر أن يصل ظهر الأربعاء.
 
ووفق وسائل إعلام إسرائيلية سيغادر جون كيري إسرائيل مع أوباما الجمعة إلى الأردن كما هو مقرر ثم يعود مساء السبت إلى القدس لعشاء عمل مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يخصص لجهود تحريك مفاوضات السلام الإسرائيلية الفلسطينية المجمدة منذ سبتمبر/أيلول 2010.

وكتبت صحيفة هآرتس على موقعها الإلكتروني "أن كيري يريد الاستماع إلى نتانياهو والرئيس محمود عباس ليعبرا عن رغبتهما في استئناف المفاوضات وتوضيح أي تدابير يتعين القيام بها لإحراز تقدم.

وأضافت الصحيفة "أن كيري مهتم خصوصا بما سيطرحه نتنياهو، خصوصا أن غالبية ائتلاف هذا الأخير تعارض أي تسوية سياسية مع الفلسطينيين وإقامة دولة فلسطينية".

وذكرت هآرتس أن كيري سيعود إلى المنطقة مجددا مطلع أبريل/نيسان.

وقد أدت حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة التي يهيمن عليها اليمين القومي وتتبنى سياسة متشددة بشأن الاستيطان، اليمين الدستورية مساء الاثنين أمام البرلمان.

واستبعدت أوساط وزير الدفاع الجديد موشي يعالون الذي يعد من صقور الليكود، أي بادرة تجاه الفلسطينيين قبل وصول أوباما، رافضة الإفراج عن أسرى وتجميد الاستيطان كما يطالب محمود عباس لاستئناف المفاوضات.

المصدر : وكالات