بلغاريا لن تدرج حزب الله على القائمة السوداء
آخر تحديث: 2013/3/16 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/16 الساعة 20:54 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/5 هـ

بلغاريا لن تدرج حزب الله على القائمة السوداء

مارين رايكوف (يمين) يريد أن يمرر الفترة الانتقالية بأقل قدر من الاضطرابات السياسية والأمنية (الجزيرة)

قال رئيس وزراء بلغاريا المؤقت مارين رايكوف السبت إنه لن يبادر بأية خطوة لفرض عقوبات من جانب الاتحاد الأوروبي على حزب الله، وذلك بالرغم من اتهام الحزب بشن هجوم في منتجع بورغاس على البحر الأسود العام الماضي مما أدى لمقتل خمسة سياح إسرائيليين.

ولم يقدم رايكوف سببا لقراره لكن يعتقد أنه جاء استجابة لجماعات المعارضة البلغارية التي ترى أن بلغاريا ستعرض نفسها لمزيد من الهجمات إذا بادرت بوضع حزب الله على القائمة السوداء.

وتولى رايكوف، الدبلوماسي السابق، قيادة حكومة خبراء الأربعاء الماضي بعد تفجر حركة احتجاجات واسعة أججها الفقر والفساد وقادتها جماعات معارضة ونشطاء مما أدى لإسقاط حكومة يمين الوسط.

وبعد تقديم رئيس الوزراء السابق بويكو بوريسوف استقالته لرئيس الدولة روسين بليفينلييف، عيَّن الأخير رايكوف للحفاظ على ثقة السوق وتهدئة المحتجين وإدارة المرحلة المؤقتة التي ستستمر حتى الانتخابات التشريعية المبكرة التي ستجري في الـ12 من مايو/أيار المقبل.

وكان وزير الداخلية بالحكومة السابقة تسفتان تسفتانوف قد قال الشهر الماضي إن ثلاثة أشخاص شاركوا في التفجير، وإن التحقيقات تشير إلى علاقتهم بحزب الله.

بالمقابل استنكر زعماء المعارضة ما اعتبروه اتهامات متسرعة من قبل الحكومة لحزب الله بالمسؤولية عن التفجيرات.

وأشار رايكوف إلى أن بلغاريا لن تبادر بإدراج حزب الله في قائمة المنظمات الإرهابية، لكنها ستقدم الحقائق التي تملكها للاتحاد الأوروبي وتدع القرار للدول الأعضاء.

وقالت المفوضية الأوروبية الأسبوع الماضي إن الاتحاد سيدرس فرض عقوبات على حزب الله لكنه لا يملك أدلة كافية على أنشطته بأوروبا كي يتخذ هذا القرار.

ويجب أن توافق الدول الأعضاء بالاتحاد وعددها 27 دولة بالإجماع على العقوبات حتى تدخل حيز التنفيذ.

المصدر : رويترز

التعليقات