كاميرون: البابا مخطئ بشأن جزر فوكلاند

British Prime Minister David Cameron leaves 10 Downing street in central London on February 27, 2013. Cameron said on February 27 that his government needed to slash the deficit "further and faster" after Moody's ratings agency stripped the country of its cherished top-level AAA credit rating. The comments sparked fresh speculation that finance minister George Osborne could announce more spending cuts when he unveils the coalition government's annual budget on March 20. AFP PHOTO / BEN STANSALL
undefined
قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الجمعة إن بابا الفاتيكان فرانشيسكو كان مخطئا عندما قال إن بريطانيا اغتصبت جزر فوكلاند من الأرجنتين.

ونقلت وسائل الإعلام الأرجنتينية عن الكاردينال خورخي برخوليو، الذي انتخب الأربعاء بابا للفاتيكان واختار اسم فرانشيسكو، قوله في العام الماضي في قداس للاحتفال بالذكرى السنوية الثلاثين للحرب على الجزر بين بريطانيا والأرجنتين "إن هذه الأراضي اغتصبت"، وفي العام 2010 نقل عنه قوله إنها "ملكنا".

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان يتفق مع رئيس أساقفة بوينس أيرس السابق بشأن هذه المسألة، قال كاميرون في مؤتمر صحفي في بروكسل حيث كان يحضر قمة الاتحاد الأوروبي "أنا لا أتفق معه بكل احترام".

وفي معرض رده أثار كاميرون الاستفتاء الذي جرى قبل أيام في جزر فوكلاند، وقال "أعتقد أنه رسالة إلى كل شخص في العالم بأن شعب تلك الجزر اختار وبوضوح جدا المستقبل الذي يريده ويجب احترام هذا الاختيار من قبل الجميع".

وتطالب الأرجنتين منذ حوالي 200 عام بالأرخبيل الواقع على بعد 500 كيلومتر من ساحلها و12700 كيلومتر من لندن. وغزت الجزر في 1982 لكنها انسحبت منها بعد أن هزمت في حرب مع بريطانيا استمرت 74 يوما قتل فيها حوالي 650 أرجنتينيا و255 بريطانيا.

وفي الاستفتاء الذي جرى الأحد والاثنين الماضيين واستهدف إرسال رسالة تحد إلى الأرجنتين، وافق جميع أولئك الذين أدلوا بأصواتهم عدا ثلاثة على بقاء الجزر ضمن أراضي بريطانيا التي تتمتع بحكم ذاتي في الخارج.

ودأبت رئيسة الأرجنتين كريستينا فرنانديز على مطالبة بريطانيا بالتفاوض على السيادة على الجزر، وهو ما ترفض لندن أن تفعله ما لم يطلب سكان الجزر ذلك. وجددت فرنانديز الثلاثاء مطلبها لإجراء محادثات، ووصفت الاستفتاء الذي جرى في فوكلاند بأنه "استفتاء مشوه".

المصدر : رويترز