تأهب بالهند لمنع مغادرة سفير إيطاليا

(FILES) In this photograph taken on March 12, 2013, Italian Ambassador to India Daniele Mancini exits the Ministry of External Affairs offices in New Delhi. India's Supreme Court on March 14, 2013, issued an order to Italy's ambassador to stay in the country for four days amid a dispute over two Italian marines who skipped bail while on trial in New Delhi. Rome announced on March 11, that Massimiliano Latorre and Salvatore Girone, who face murder charges over the death of two Indian fishermen in February last year, would remain in Italy. AFP PHOTO/ Prakash SINGH/ FILES
undefined

أعلن مصدر في وزارة الداخلية الهندية أن مطارات البلاد وضُعت في حالة تأهب اليوم الجمعة لمنع سفير إيطاليا من مغادرة البلاد وذلك على خلفية عدم التزام حكومة بلاده بإعادة جنديين إيطاليين إلى الهند للمحاكمة بسبب تورطهما في مقتل اثنين من الصيادين الهنود قرب ولاية كيرالا العام الماضي.

وقال هذا المصدر إن أمرا صدر بالفاكس إلى سلطات الهجرة يطلب منها منع السفير دانيلي مانسيني من مغادرة البلاد "من دون إذن".

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر آخر في وزارة الداخلية قوله إن "كل ما تفعله وزارة الداخلية هو تنفيذ أوامر المحكمة العليا التي تهدف إلى منع السفير الإيطالي من مغادرة الهند"، وأضاف أن "عليه إبلاغ سلطات الهجرة إذا كان يريد مغادرة البلاد".

وكانت المحكمة العليا في الهند قد أمرت أمس الخميس بمنع السفير الإيطالي من مغادرة البلاد مؤقتا وذلك حتى يُرد بحلول 18 مارس/آذار الجاري على الدعوى المتعلقة بقرار روما عدم إعادة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية متهمين بقتل الصياديْن في عرض البحر لمحاكمتهما.

وكان الجنديان مكلفين بالأمن على ناقلة نفط إيطالية واتهما بقتل اثنين من صيادي السمك ظنا منهما أنهما قراصنة قبالة سواحل كيرالا جنوب غرب البلاد يوم 15 فبراير/شباط 2012.

ماسيميليانو (يمين) وسلفاتوري ذهبا لإيطاليا ولم يعودا (الفرنسية)
ماسيميليانو (يمين) وسلفاتوري ذهبا لإيطاليا ولم يعودا (الفرنسية)

ويثير قرار المحكمة تساؤلات عن انتهاك الحصانة الدبلوماسية للسفير الإيطالي الذي استدعته السلطات الهندية هذا الأسبوع للاحتجاج على قرار روما عدم إعادة عنصري البحرية الإيطالية إلى الهند لمواجهة التهم المنسوبة إليهما.

وكانت المحكمة العليا في الهند قد سمحت لعنصري البحرية الإيطالية ماسيميليانو لاتوري وسلفاتوري جيروني بالعودة إلى الوطن لمدة أربعة أسابيع للإدلاء بصوتيهما في الانتخابات الإيطالية التي جرت الشهر الماضي على شرط أن يعودا إلى الهند بعد ذلك، لكنهما لم يفعلا، وقالت روما إنهما لن يعودا.

وطلب ثلاثة قضاة في أعلى سلطة قضائية هندية من السفير دانيلي مانسيني توضيح سبب عدم عودة الجنديين إلى الهند، وتلا رئيس المحكمة العليا القرار الذي يطلب من مانسيني عدم مغادرة البلاد حتى الجلسة المقبلة.

وتسمم هذه القضية منذ أكثر من عام العلاقات بين نيودلهي وروما التي تعتبر أن قضية الرجلين لا تعود إلى القضاء الهندي لأن الوقائع جرت في المياه الدولية، وعرضت رفع القضية إلى التحكيم في محكمة دولية، واتهمت الهند بانتهاك قوانين البحرية.

وفي المقابل اعتبر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أن رفض إيطاليا إعادة الجنديين المتهمين بأنه "غير مقبول"، وحذر من أن عدم إعادتهما ستكون له "تبعات".

المصدر : وكالات