قضاء الهند يمنع سفير إيطاليا من السفر
آخر تحديث: 2013/3/14 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/3/14 الساعة 21:33 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/3 هـ

قضاء الهند يمنع سفير إيطاليا من السفر

قرار القضاء الهندي بحق السفير الإيطالي دانيل مانشيني يثير تساؤلات عن حصانته الدبلوماسية (الفرنسية)

منعت المحكمة العليا في الهند السفير الإيطالي من مغادرة البلاد مؤقتا وذلك على خلفية عدم التزام حكومة بلاده بإعادة جنديين إيطاليين إلى الهند للمحاكمة بسبب تورطهما في مقتل اثنين من الصيادين الهنود قرب ولاية كيرالا العام الماضي.

وأمرت المحكمة العليا اليوم الخميس السفير الإيطالي دانيل مانشيني في الهند بعدم مغادرة البلاد إلى أن يرد بحلول 18 مارس/آذار الجاري على الدعوى المتعلقة بقرار روما عدم إعادة اثنين من مشاة البحرية الإيطالية متهمين بقتل الصياديْن في عرض البحر لمحاكمتهما.  

ويثير قرار المحكمة تساؤلات عن انتهاك الحصانة الدبلوماسية للسفير الإيطالي الذي استدعته السلطات الهندية هذا الأسبوع للاحتجاج على قرار روما عدم إعادة عنصري البحرية الإيطالية إلى الهند لمواجهة التهم المنسوبة إليهما.

وكانت المحكمة العليا في الهند قد سمحت لعنصري البحرية الإيطالية ماسيميليانو لاتوري وسلفاتوري جيروني بالعودة إلى الوطن لمدة أربعة أسابيع للإدلاء بصوتيهما في الانتخابات الإيطالية التي جرت الشهر الماضي على شرط أن يعودا إلى الهند بعد ذلك، لكنهما لم يفعلا.

ماسيميليانو لاتوري (يمين) وسلفاتوري جيروني ذهبا لإيطاليا ولم يعودا للهند (الفرنسية)

نزاع رسمي
وتعليقا على قرار المحكمة الهندية نقلت وسائل إعلام إيطالية عن وزير الخارجية جيوليو تيرزي دي سانتاغاتا قوله إن موقف بلاده "قوي جدا"، وأضاف "نتصرف وفقا للاحترام الكامل للقواعد القانونية الدولية والقانون الدولي"، رافضا التعليق على قرار المحكمة الهندية.

وتقول إيطاليا إن هذا الحادث تحول إلى نزاع رسمي حول قوانين الأمم المتحدة، وإن الحادث وقع في المياه الدولية، وعرضت رفع القضية إلى التحكيم في محكمة دولية، واتهمت الهند بانتهاك قوانين البحرية.

وأثار قرار إيطاليا عدم إعادة المتهمْين الإيطاليين غضب الهند، وفجرت القضية جدلا صاخبا في البرلمان الهندي، وحذر رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ أمس من أن عدم إعادة الجنديين ستكون له "تبعات" وذلك بعد اتهام أحزاب المعارضة حكومته بتهريبهما.

المصدر : وكالات