قتلى بهجوم استهدف رياضة تقليدية بأفغانستان
آخر تحديث: 2013/3/13 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/1 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير النقل اليمني: مسؤولية التحالف ستكون مكلفة مستقبلا ما لم يصحح علاقته بالشرعية
آخر تحديث: 2013/3/13 الساعة 20:48 (مكة المكرمة) الموافق 1434/5/1 هـ

قتلى بهجوم استهدف رياضة تقليدية بأفغانستان

 الهجوم وقع بينما كان الجمهور يتفرج على لعبة البوزكاشي التقليدية (رويترز-أرشيف)

قتل ستة أشخاص على الأقل بينهم والد رئيس البرلمان الأفغاني عبد الرؤوف إبراهيمي جراء هجوم استهدف الأربعاء جمهورا كان يحضر مباراة رياضية بشمال أفغانستان.

ووقع الهجوم -وفق ما نقل مراسل الجزيرة أحمد بركات عن مصادر أمنية وطبية- بينما كان الجمهور يحضر لعبة البوزكاشي التقليدية في مديرية إمام صاحب بولاية قندز في شمال أفغانستان، مما أدى أيضا لحدوث إصابات حالة كثير منهم خطيرة.  

وذكرت قناة (طلوع) الأفغانية أن والد عبد الرؤوف إبراهيمي وشقيقيه وابن شقيقه بالإضافة إلى ثلاثة أشخاص آخرين قتلوا بالتفجير.

وبحسب مصادر من الشرطة المحلية فقد قتل قائد الشرطة المحلية في التفجير، في حين أكد حاكم مقاطعة إمام صاحب أن قائد شرطة المقاطعة ووالده هما من المصابين وفي حالة خطيرة.

وأوضح رئيس شرطة ولاية قندز، عبد الخليل أندرابي أن المهاجم فجر قنبلة كانت بحوزته بعد انتهاء مقابلة لعبة البوزكاشي.

والبوزكاشي أو كما تسمى أيضا "جر الماعز" هي رياضة أفغانية تقليدية تشبه البولو، ولكنها أكثر عنفا، ويقوم خلالها الخيالة بالتباري على معزة مقطوعة الرأس بدلا من الكرة.

وتعاني قندز المحاذية لطاجكستان من أعمال عنف في السنوات الأخيرة، وفي عام 2010 قتل حاكم الولاية في تفجير في مسجد أثناء أداء الصلاة.

وتتسلم قوات الجيش والشرطة الأفغانية المسؤولية الأمنية في معظم أنحاء البلاد مع اقتراب انسحاب القوات الدولية المنتشرة هناك منذ عام 2001، في نهاية 2014.

المصدر : الجزيرة + وكالات