الرئيس الإيطالي أعرب "أسفه الشديد" بشأن "احتجاج سياسي لحزب برلسكوني (الفرنسية)
انتقد الرئيس الايطالي غورغيو نابوليتانو الثلاثاء حزب رئيس الوزراء السابق سلفيو برلسكوني بسبب احتجاج خارج محكمة في ميلانو حيث تجري محاكمته، متدخلا بذلك في المعركة السياسية والقانونية التي تحيط ببرلسكوني.

جاء ذلك بعد أن تظاهر عشرات من نواب حزب شعب الحرية الذي ينتمي إليه برلسكوني الاثنين خارج وداخل قاعة المحكمة التي يواجه فيها برلسكوني اتهامات بدفع مبالغ مالية لعاهرة لم تبلغ السن القانونية لمعاشرتها.

ففي بيان قوي بدرجة غير معتادة صدر بعد اجتماع مع زعماء حزب برلسكوني، عبر نابوليتانو عن "أسفه الشديد" بشأن "احتجاج سياسي لم يسبق له مثيل داخل قصر العدل في ميلانو وعودة التوترات
والمواجهات بين سياسيين وجهاز العدالة".
 
واجتمع الرئيس في وقت لاحق مع الهيئة الحاكمة للمحلفين الإيطاليين الذين احتجوا مرارا على هجمات برلسكوني على ممثلي الادعاء والقضاة الذين يصفهم بأنهم "سرطان الديمقراطية".
 
وبعد الاجتماع أصدر نابوليتانو بيانا مباشرا آخر غير معتاد من المؤكد أنه سيغضب يمين الوسط وصف فيه مزاعم برلسكوني المتكررة بأنه ضحية قضاة تحركهم دوافع سياسية بأنها "افتراضات سخيفة".
 
وحقق برلسكوني نتائج أفضل من المتوقع في الانتخابات التي جاءت ببرلمان معلق لم يحصل فيه أي حزب على أغلبية تمكنه من تشكيل حكومة، لكنه مازال يواجه احتمال ألا تكون له كلمة في تشكيل حكومة. 

برلسكوني لم يحضر الجلسات الأخيرة في محاكمته بقضية الجنس (الفرنسية)

ولم يحضر برلسكوني الجلسات الأخيرة في محاكمته في قضية الجنس أو في نظر طعن في إدانته في قضية تقديم إقرارات ضريبية مزورة لأنه بالمستشفى يعاني مشكلة في العين يشتبه ممثلو الادعاء أنها تكتيك للتأجيل، في حين قال أطباؤه إنه سيقضي خامس ليلة على التوالي بالمستشفى الخاص في ميلانو.

وكانت نيابة نابولي طلبت الاثنين تسريع محاكمة برلسكوني للاشتباه بأنه قام "بشراء" سناتور في المعارضة قبل سنوات لينتقل إلى معسكره مما سارع في انهيار الحكومة اليسارية عام 2008 بعد أقل من عامين على الانتخابات.

ووفق النيابة قد يكون برلسكوني دفع مبلغ مليون يورو إلى جمعية "إيطاليي العالم" التي كان يتولى دي غريغوري رئاستها، ومليوني يورو في حسابات مختلفة للسناتور.

وفي القانون الإيطالي يجوز لوزارة العدل أن تطلب تسريع إجراءات المحاكمة إذا كانت أدلة الجريمة "راسخة". وقال دي غريغوري في مقابلة أجريت معه مؤخرا "بالطبع تلقيت المال من برلسكوني، لقد قلت ذلك للقضاة".

المصدر : وكالات