استقالة وزيرة ألمانية سحبت منها الدكتوراه

epa03575023 German Education and Research Minister Annette Schavan (L) along with German Chancellor Angela Merkel (R) give a statement to the media to announce Schavan's resignation, at the chancellery in Berlin, Germany, 09 February 2013. Germany's embattled Education and Science Minister Annette Schavan resigned 09 February over a plagiarism scandal, dealing an election-year blow to Angela Merkel's government. A university panel 07 February found the Christian Democratic Union (CDU) minister guilty of 'deliberate deception' for using foreign text passages without proper citation in her 33-year-old thesis. Chancellor Merkel in the joint news conference with Schavan said she had accepted her resignation 'with a heavy heart' and praised the minister's achievements in her 17-year political career. EPA/WOLFGANG KUMM
undefined

استقالت وزيرة التعليم الألمانية أنيته شافان السبت بعد تجريدها من درجة الدكتوراه بسبب مزاعم انتحال علمي، وذلك في ضربة محرجة لحليفتها الوثيقة المستشارة أنجيلا ميركل.

وجاءت استقالة شافان بعد أربعة أيام من إعلان جامعة دوسلدورف أن شافان "بشكل منظم ومتعمد" انتحلت أجزاء من رسالتها التي نالت عنها درجة الدكتوراه من آخرين. وجردتها الجامعة من الدرجة التي كانت منحتها إياها قبل أكثر من 30 عاما.

من جانبها قالت ميركل للصحفيين "أنيته شافان قدمت استقالتها الليلة الماضية (..) وقبلت هذه الاستقالة بقلب حزين". وأضافت أن قرار الوزيرة يوضح أنها تضع المصلحة العامة فوق مصلحتها الخاصة، فيما لم تشر ميركل إلى الاتهامات بحق شافان.

أما شافان فقد ذكرت أن صداقتها لميركل ستستمر، وجددت القول بأنها ستطعن على قرار الجامعة بتجريدها من درجتها العلمية.

وقالت في حديث للصحفيين "لن أقبل القرار، وسأتخذ الإجراءات القانونية ضده، لكن عندما تقيم وزيرة (التعليم) دعوى ضد جامعة فإن ذلك يسبب ضغوطا على مكتبي والوزارة والحكومة والحزب المسيحي الديمقراطي، وأنا أريد تفادي كل ذلك".

ورغم أن استقالة شافان مبعث حرج لميركل رأى مراقبون أنها لن تضعف فرص المستشارة الألمانية للفوز بفترة ولاية ثالثة في الانتخابات التي ستجرى في 22 سبتمبر/ أيلول.

وتظهر استطلاعات الرأي بشكل منتظم أن الحزب المسيحي الديمقراطي الذي تتزعمه ميركل يحظى بنسبة تأييد تزيد عن 40%، وهو ما يمنحه تفوقا سهلا على منافسه الرئيسي الحزب الديمقراطي الاجتماعي المعارض.

المصدر : رويترز