"برس تي في" تملكها الدولة وتبث آراء مؤيدة للحكومة في طهران (الأوروبية-أرشيف)

أعلنت قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة بالإنجليزية أنه تم وقف بثها عبر القمر الصناعي "غالاكسي 19" للولايات المتحدة وكندا، لكنها لم تحدد توقيت وقف البث.

وتعمل القناة المملوكة للدولة على مدار 24 ساعة، وتبث أنباء عالمية وآراء مؤيدة للحكومة خارج إيران.

وقالت القناة -في بيان- مساء أمس الجمعة إن منعها من البث عبر قمر (غالاكسي 19) يعد "انتهاكا صارخا لحرية التعبير".

وكانت عقوبات جديدة أعلنتها وزارة الخزانة الأميركية الأسبوع الماضي قد أدرجت على قائمتها السوداء إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومديرها عزت الله ضرغامي الذي يشرف على القنوات الإيرانية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قطعت شركة "يوتلسات" في باريس -من كبرى شركات خدمات البث الفضائي بأوروبا- بث المحطات الإذاعية والتلفزيونية الإيرانية امتثالا لعقوبات أكثر صرامة فرضها الاتحاد الأوروبي على الجمهورية الإسلامية.

وطال قرار يوتلسات 19 قناة تابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، بما فيها برس تي في.

وقد شدد الاتحاد الأوروبي عقوباته على القطاعين المصرفي والصناعي وقطاع الشحن في إيران الاثنين الماضي بسبب برنامج طهران النووي الذي يخشى الغرب من أن يكون الهدف منه تصنيع أسلحة نووية، وهو الاتهام الذي تنفيه طهران.

المصدر : رويترز