جزر سليمان تقع على حزام النار في المحيط الهادئ حيث خطر البراكين والزلازل (الفرنسية)
وقع زلزال جديد بجزر سليمان الواقعة بالمحيط الهادئ اليوم بلغت شدته 7.1 درجات على مقياس ريختر، ولم ترد تقارير عن وقوع ضحايا وذلك بعد الزلزال الأشد الذي تعرضت له يوم الأربعاء الماضي وأسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن القوة الأولية لزلزال اليوم بلغت 7.1 درجات، وأنه وقع شرقي كيرا كيرا بجزر سليمان، ولم ترد تقارير عن وقوع أضرار أو إصابات، كما لم يصدر مركز الإنذار ضد موجات المد البحري العاتية (تسونامي) بالمحيط الهادئ أي تحذير من حدوث تسونامي.
 
وكان زلزال قوته ثماني درجات قد أسفر عن مقتل خمسة أشخاص على الأقل في جزء ناء من جزر سولومون الأربعاء الماضي وأدى إلى عمليات إجلاء بمنطقة جنوب المحيط الهادئ ووقعت توابع عدة.

وأدى زلزال الأربعاء إلى موجات وصل ارتفاعها إلى المتر، وشملت جزءا من سواحل جزر سليمان وفانواتو وكاليدونيا الجديدة قبل رفع الإنذار بتسونامي بعد ساعتين ونصف الساعة من وقوع الزلزال.

ولقي خمسة أشخاص حتفهم في جزر سليمان بسبب الزلزال الذي وقع في الساعات الأولى من صباح الأربعاء وأدى أيضا إلى تدمير عشرات المنازل.

وقال الناطق باسم رئيس الحكومة إن "آخر التقارير تشير إلى أن ما بين 60 و70 منزلا تضررت جراء الأمواج التي ضربت أربع قرى على الأقل في جزر سانتا كروز"، وأضاف أن السلطات لا تزال تحاول تقييم الحصيلة.

ويرجح أن ترتفع أعداد الضحايا مع تقدم عمليات الإغاثة في جزيرة نديندي شرق جزر سليمان، حيث توغلت موجة ارتفاعها متر واحد مسافة 500 متر. وغمرت المياه مهبط مطار لاتا وقرى مجاورة.

يذكر أن جزر سليمان تقع على حزام النار في المحيط الهادئ حيث يؤدي تصادم الصفائح التكتونية المتكرر إلى نشاط زلزالي وبركاني قوي.

المصدر : وكالات