روسيا تنفي اختراقها المجال الجوي الياباني
آخر تحديث: 2013/2/7 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/7 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1434/3/27 هـ

روسيا تنفي اختراقها المجال الجوي الياباني

منطقة بجزر الكوريل تقع في محيطها جزر متنازع عليها بين اليابان وروسيا (الفرنسية-أرشيف)
نفت روسيا دخول طائرتين مقاتلتين لها المجال الجوي الياباني، مؤكدة احترامها للأنظمة الدولية في استخدام المجال الجوي.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية إن تحليق الطيران التابع لأسطول المحيط الهادئ، بما في ذلك على الحدود مع اليابان، يجري بالالتزام التام بالقواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي دون المساس بحدود الدول الأخرى.

ومن جهته أوضح المتحدث باسم الدائرة العسكرية الروسية الشرقية رومان مارتوف أن الطيران البحري لأسطول المحيط الهادئ كان "ينفذ تحليقا دوريا في منطقة جزر الكوريل الجنوبية ولم يخترق الأجواء اليابانية".

وأضاف مارتوف أن الطائرات كانت تقوم بتأهيل قتالي في بحر أوخوتسك في جنوب جزر الكوريل للتدريب على التحليق في الظروف الجوية الصعبة.

وكانت تقارير يابانية قد ذكرت في وقت سابق الخميس أن أربع طائرات اعتراضية هجومية من طراز "أف 2" حلقت في سماء البلاد بعدما انتهكت طائرتان روسيتان من طراز "سو 27" المجال الجوي شمال جزيرة هوكايدو.

واحتجت الحكومة اليابانية لدى روسيا على الحادثة. ووفقا لوكالة أنباء "جيجي برس" اليابانية فإن هذه هي المرة الأولى منذ خمس سنوات التي تنتهك فيها طائرة روسية الأجواء اليابانية.

وتحيي اليابان اليوم ذكرى "يوم الأراضي الشمالية" وتشمل مسيرات وعقد اجتماعات للمطالبة باستعادة أربع جزر متنازع عليها بالقرب من هوكايدو، وهي الجزر التي يطلق عليها اليابانيون اسم "الأقاليم الشمالية"، وتطلق روسيا على هذه الجزر اسم كوريلس.

ومن المتوقع أن يتوجه رئيس الوزراء الياباني السابق يوشيرو موري إلى موسكو في وقت لاحق من الشهر الجاري لبحث القضايا الإقليمية.

وكانت القوات السوفياتية قد سيطرت على الجزر الأربع أواخر أغسطس/آب وأوائل سبتمبر/أيلول 1945 بعدما وافقت اليابان على شروط الاستسلام وفقا لإعلان "بوتسدام" الذي أنهى الحرب العالمية الثانية.

المصدر : وكالات

التعليقات