خمسة قتلى بغارة أميركية على وزيرستان

Tribesmen gather at a site of a missile attack on the outskirts of Miranshah, near the Afghan border, October 12, 2008. Suspected U.S. drones fired two missiles on Saturday into a Pakistani region regarded as a safe haven for al Qaeda and Taliban militants, killing at least five insurgents, residents and an intelligence official said. REUTERS/Haji Mujtaba (PAKISTAN
undefined

قتل خمسة أشخاص على الأقل اليوم الأربعاء في غارة شنتها طائرة استطلاع أميركية من دون طيار بمنطقة وزيرستان شمال غرب باكستان.

وذكرت قناة "جيو" الباكستانية أن طائرة الاستطلاع استهدفت منزلاً في بلدة سبينوام شمال منطقة وزيرستان القبلية بستة صواريخ، مما أسفر عن اندلاع حريق كبير ومقتل خمسة أشخاص على الأقل يشتبه في أنهم من المسلحين.

وتستخدم واشنطن عادة طائرات من دون طيار لشن غارات تستهدف مسلحين في المنطقة القبلية الباكستانية قرب الحدود الأفغانية، مما يثير امتعاض السكان الذين يقولون إن مدنيين يسقطون ضحيتها أيضاً.

وزادت الهجمات بطائرات من دون طيار بدرجة كبيرة منذ تولي الرئيس الأميركي باراك أوباما منصبه في الفترة الرئاسية الأولى، إذ وقعت خمس هجمات فقط بطائرات من دون طيار عام 2007 بينما وصلت ذروتها لتبلغ 117 هجوما عام 2010، ثم تراجعت إلى 46 هجوما في العام التالي.

وتشير بيانات مكتب الصحافة الاستقصائية التي جمعها من تقارير إخبارية إلى أن بين 2600 و3404 باكستانيين قتلوا في هجمات هذه الطائرات، بينهم عدد يتراوح بين 473 و889 أفادت تقارير بأنهم من المدنيين.

المصدر : يو بي آي