كيري أجرى العديد من الاتصالات مع قادة أجانب كما تحدث أو التقى مع جميع وزراء الخارجية السابقين (الفرنسية) 
أعلنت متحدثة باسم الخارجية الأميركية أن الوزير الجديد جون كيري الذي خلف هيلاري كلينتون في هذا المنصب الجمعة أجرى الأحد العديد من الاتصالات الهاتفية مع عدد من القادة الأجانب.

وقالت المتحدثة فيكتوريا نولاند في بيان في إطار اتصالاته الهاتفية الأولى وزيرا للخارجية تحادث جون كيري السبت مع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز الذي يعرفه منذ كان سيناتورا شابا، ومع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، ووزير الخارجية الكندي جون بيرد، ووزير الشؤون الخارجية المكسيكي خوسيه أنطونيو ميدي.

وأضاف البيان أن الرئيس بيريز هنأ كيري بتعيينه وقدم له عرضا بالمحادثات الجارية في إسرائيل حول تشكيل الحكومة الجديدة، كما تبادلا وجهات النظر حول عملية السلام في الشرق الأوسط ومختلف المسائل في المنطقة.

كما شكر كيري، حسب البيان، لنظيره التركي "التعاون الثنائي الممتاز" بين الدولتين إثر الأعتداء الذي استهدف السفارة الأميركية في أنقرة الجمعة وأوقع قتيلين أحدهما الانتحاري.

واتفق كيري أيضا مع نظيره الكندي على العمل معا حول الدعم المقدم إلى الدول العربية وحول الوضع في مالي وسوريا وإيران.

أخيرا قدم كيري تعازيه إلى نظيره المكسيكي إثر الانفجار الذي وقع في شركة نفطية في مكسيكو ما أدى الخميس الماضي إلى وقوع أكثر من 30 قتيلا.

من جهة ثانية، شددت نولاند على أن كيري التقى أو تحادث هاتفيا مع جميع وزراء الخارجية الأميركيين السابقين. وتناول الغداء السبت مع جورج شولتز الذي كان وزير الخارجية في عهد الرئيس رونالد ريغان.

المصدر : الفرنسية