مصرع 19 بحريق في الهند

epa03602257 Indian rescue workers recover a victim's dead body after a fire at a market in Calcutta, India, 27 February 2013. At least 18 people were killed when a fire broke out in a multi-storey market in Calcutta on 27 February. The paper and plastics market was illegally constructed and unauthorized, state Fire Minister Javed Khan said. EPA/PIYAL ADHIKARY
undefined

لقي 19 شخصا حتفهم وأصيب 50 -معظمهم جراحهم خطيرة- في حريق نشب اليوم بمبنى تجاري في مدينة كلكتا بشرق الهند.

وقال وزير خدمات مواجهة الحرائق والطوارئ جافيد خان إن الحريق الذي شب في مبنى مكون من ستة طوابق نجم عن تماس كهربائي، وهو يضم متاجر لبيع الورق والبلاستيك.

وأكد خانان أن السوق لم يحصل على ترخيص وبني بصورة غير قانونية، فيما أكد أحد السكان المحلين أن السوق موجود منذ أربعين عاما.

ويضم المبنى عشرات المحلات الصغيرة التي تبيع البلاستيك والورق، وكان معظم الضحايا من عمال المتاجر الذين كانوا ينامون فيها ليلا وقت حدوث الحريق، إذ يقول رجال المطافئ إنه اندلع عند الساعة 3:50 صباحا بالتوقيت المحلي.

ونقلت وسائل إعلام هندية عن رئيسة حكومة ولاية غرب البنغال ماماتي بانيرجي وعدها بدفع تعويضات للضحايا، ملقية باللائمة على أعمال البناء العشوائية التي لا تراعي قواعد السلامة العامة.

ولم يكن للمبنى سوى مخرج واحد، الأمر الذي صعب عمليات الإنقاذ ورفع أعداد الضحايا، فيما زادت الأدخنة الناجمة عن احتراق البلاستيك صعوبة إخماد الحريق.

وكان 93 شخصا لقوا حتفهم بحريق في أحد المستشفيات بكلكتا ديسمبر/كانون الأول عام 2011. وغالبا ما يتم تجاهل قواعد السلامة العامة في الهند، إذ لا تحتوي المباني على مخارج للطوارئ، أما مطافئ الحريق إن وجدت فنادرا ما تتم صيانتها بالشكل اللازم.

المصدر : وكالات