البابا المستقيل سيكون بابا فخريا

Pope Benedict XVI waves as he arrives for his weekly general audience on February 13, 2013 at the Paul VI hall at the Vatican. Pope Benedict XVI made his first public appearance Wednesday since the shock announcement of his resignation, sticking with his schedule by presiding over his weekly general audience. AFP PHOTO / FILIPPO MONTEFORTE
undefined

أعلن الفاتيكان اليوم الثلاثاء أن البابا بنديكت السادس عشر سيحتفظ بلقب "صاحب القداسة" بصفته بابا روما الفخري، وذلك بعد أن يتخلى عن كرسي البابوية الخميس المقبل.

وقال المتحدث باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي إن البابا سيدعى -بعد استقالته في مساء 28 فبراير/شباط الجاري- بصاحب القداسة بنديكت السادس عشر البابا الفخري، أو قداسة بنديكت السادس عشر بابا روما الفخري.

وأضاف أن البابا المستقيل سيتمكن من ارتداء عباءته البيضاء، غير أن حذاءه لن يكون لونه أحمر بل بنيا، موضحاً أن البابا اختار انتعال حذاء قدّمه إليه عمال من ليون في المكسيك خلال زيارته لها العام الماضي، وأنه سيستمر بانتعاله.

وأشار المتحدث باسم الفاتيكان إلى أن خاتم الراعي الخاص بالبابا -ويطلق عليه خاتم الصياد- سيتم تدميره بموجب تقاليد الفاتيكان، كما ستنضم الوثائق التي كانت بحوزته إلى أرشيف الكنيسة، في حين سيتمكن البابا الحالي من الاحتفاظ بملاحظاته الشخصية.

وأصدر البابا أمس مرسوما ينص على إمكانية تقديم موعد مجمع الكرادلة الذي سينتخب حبرا أعظم خلفا له بعد التأكد من وجود كل الكرادلة، أو إرجاء بدء الانتخاب بضعة أيام في حال وجود أسباب خطيرة، لكنه ذكر أن المهلة الطبيعية لعقد المجمع تبقى 15 يوما على الأقل و20 يوما على الأكثر من بدء فترة "شغور الكرسي".

وعقب صدور المرسوم أعلن الفاتيكان أن الكرادلة سيحددون في أوائل مارس/آذار المقبل موعد بدء اجتماعهم السري لاختيار بابا الفاتيكان الجديد.

يذكر أن البابا بنديكت السادس عشر أعلن يوم 11 فبراير/شباط استقالته اعتبارا من 28 من الشهر نفسه بسبب "تقدمه في السن" ولأن "قواه" لم تعد تسمح له بممارسة مهامه على رأس كنيسة يبلغ عدد أتباعها حوالي مليار شخص.

المصدر : وكالات