يسار الوسط الإيطالي يفوز بغالبية النواب
آخر تحديث: 2013/2/26 الساعة 09:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/16 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: ترمب يثني على زعامة أردوغان في تركيا ويقول إنه أصبح صديقا له
آخر تحديث: 2013/2/26 الساعة 09:57 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/16 هـ

يسار الوسط الإيطالي يفوز بغالبية النواب

بييرلويجي برساني يقود الحزب الديمقراطي (الفرنسية)

أعلنت وزارة الداخلية الإيطالية صباح اليوم الثلاثاء فوز يسار الوسط بزعامة بييرلويجي برساني في انتخابات مجلس النواب على يمين الوسط بزعامة رئيس الوزراء الأسبق سيلفيو برلسكوني بفارق ضئيل، ليضمن أغلبية المقاعد في الغرفة السفلى للبرلمان. لكن الأمر مختلف في مجلس الشيوخ لأن أي حزب أو ائتلاف لن يتمكن بمفرده من الفوز بالأغلبية.

وأظهرت الأرقام -بعد فرز أكثر من 99.9% من الأصوات- فوز تحالف يسار الوسط في مجلس النواب بحصوله على 29.5% من الأصوات، مقابل 29.02% لتحالف يمين الوسط.

وبالنسبة لمجلس الشيوخ، أوضحت أرقام وزارة الداخلية أن يسار الوسط فاز بحصوله على 31.6% يليه تكتل يمين الوسط بـ30.7%، ولكن لم يحصل أي  من الجانبين على أغلبية من المقاعد في الغرفة العليا للبرلمان.

وكانت نتائج سابقة أشارت إلى حصول حركة "خمس نجوم" بقيادة نجم الكوميديا جوزيبي غريلو على 23.89% من الأصوات، وقائمة التحالف الإصلاحي على 9.18%، وذلك بمجلس الشيوخ.

وتعتمد تشكيلة مجلس الشيوخ على نتائج الأصوات الفردية المنفصلة بالمناطق الإيطالية، لذلك من الممكن أن يفوز أحد التحالفات بمعظم المقاعد حتى لو خسر التصويت الشعبي إذا حصل على المناطق الأكبر مثل لومباردي، وهي منطقة حاسمة.

يشار إلى أن النظام الانتخابي معقد جدا في مجلس الشيوخ حيث يمنح مكافأة لمن يحصل على الأكثرية في كل منطقة.

وفي حالة تأكيد تلك النتائج، سيتمكن يسار الوسط بقيادة الحزب الديمقراطي من تشكيل الحكومة المقبلة إذ يمنح القانون للحزب صاحب المرتبة الأولى عدة مقاعد تمكنه من الوصول إلى الأغلبية.

ولأن موافقة مجلسي النواب والشيوخ كليهما ضرورية لإقرار القوانين، فإن يسار الوسط سيحتاج إلى الدخول في ائتلاف مع حركة "خمس نجوم" بزعامة نجم الكوميديا جوزيبي غريلو أو يمين الوسط بزعامة سيلفيو برلسكوني، وفي حال عدم الاتفاق فإنه سيتعين إجراء انتخابات جديدة.

وكان زعيم حزب "خمس نجوم" قال أمس إن ايطاليا تتجه نحو تشكيل حكومة ائتلافية موسعة بين يسار الوسط وتحالف برلسكوني، متهما منافسيه بالفشل.

وتنافست في الانتخابات التشريعية ست قوائم، وهي قائمة تكتل يسار الوسط بقيادة برساني، ويمين الوسط بقيادة برلسكوني، والقائمة المدنية التي تمثل الوسط بقيادة ماريو مونتي، وتحالف الثورة المدنية التي يتزعمها القاضي أنطونيو إنغرويا، وحركة "خمس نجوم"، وحركة "العمل من أجل وقف الانحطاط" برئاسة الصحفي أوسكار جانينو.

وقد تراجع معدل إقبال الناخبين في هذه الانتخابات حيث أدلى نحو 75% من الناخبين المسجلين وعددهم 50 مليونا بأصواتهم، مقابل أكثر من 80% في انتخابات عام 2008.

يذكر أن الإعلان عن النتائج الجزئية للانتخابات الإيطالية أحدث أمس هزة عنيفة في سوق ميلانو للأوراق المالية الذي خسر جميع الأرباح التي حققها بعد أن ارتفع في بداية اليوم بنسبة 3.8%، في حين ارتفع فارق المخاطرة بين عائد السندات الإيطالية العشرية ونظيره على السندات الألمانية إلى أكثر من 293 نقطة بعد أن بلغ أقل معدل له وهو 261 نقطة.

المصدر : وكالات

التعليقات