طائرات أف 35 ستسلم في موعدها
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 11:07 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ

طائرات أف 35 ستسلم في موعدها

برنامج إنتاج طائرات أف 35 هو أكبر برنامج أسلحة للبنتاغون (رويترز)

قال رئيس برنامج طائرات أف 35 المقاتلة في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إن قرار عدم طيران أسطول هذه الطائرات التي تنتهجها شركة لوكهيد مارتن الأسبوع الماضي بسبب اكتشاف تصدع في محرك إحدى الطائرات لن يؤخر عمليات التطوير والتسليم الرئيسية لتلك الطائرات.

وقال الرائد جنرال كريستوفر بوجدان للصحفيين في ملبورن إن هذا النوع من المشكلات الذي تم تحديده يوم الجمعة مؤسف ولكنه عادي ومتوقع خلال تطوير واختبار أي طائرة جديدة.

وأضاف بوجدان أنه لا يوجد ما يشير إلى أن أيا من الدول التي وقعت على عقود لشراء الجيل المقبل من هذه الطائرة المقاتلة أعادت النظر في مشاركتها أكثر من التأجيلات والتخفيضات في الطلبيات والتي أعلنت سابقا.

ويزور بوجدان ومسؤولون تنفيذيون كبار آخرون في برنامج طائرات أف 35 أستراليا لتشجيع التقدم في برنامج مشترك يبلغ حجمه 396 مليار دولار لإنتاج طائرات أف 35 المقاتلة، وهو أكبر برنامج أسلحة للبنتاغون.

وعلقت كل رحلات أسطول الطائرة أف 35 -الذي يضم 51 طائرة- يوم الجمعة بعد أن كشف فحص روتيني وجود صدع في محرك طائرة اختبار في كاليفورنيا.

واكتشف الخلل خلال عملية مراقبة دورية، وأرسل المهندسون الجزء المتشقق من المحرك إلى الشركة المصنعة "برات آند ويتني" بكونيكتيكت بشمال شرق البلاد لإجراء مزيد من التدقيق وتحليل سبب التشقق.

وقالت وزارة الدفاع في بيان الجمعة إن "من السابق لأوانه معرفة تأثير الاكتشاف على الأسطول بكامله"، مشيرة إلى أنها تعمل مع الشركات المصنعة للمحرك والطائرة على حد سواء "لضمان سلامة المحرك، وعودة الأسطول للطيران بأمان في أقرب وقت ممكن".

ويعلق البنتاغون آمالا كبيرة على مقاتلات أف 35 القادرة على التخفي عن الرادارات والتي يفترض أن تحل مكان الطائرات المقاتلة الحالية بحلول نهاية العقد الجاري.

المصدر : رويترز

التعليقات