إجراءات بالفاتيكان لانتخاب خليفة للبابا
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/25 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/15 هـ

إجراءات بالفاتيكان لانتخاب خليفة للبابا

البابا بنديكت السادس عشر قدم استقالته يوم 11 فبراير/شباط وستسري رسميا في 28 من الشهر نفسه (رويترز-أرشيف)
أصدر البابا بنديكت السادس عشر الذي سيقدم استقالته رسميا الخميس المقبل مرسوما ينص على إمكانية تقديم موعد مجمع الكرادلة الذي سينتخب حبرا أعظم خلفا له، في حين أعلن الفاتيكان أن الكرادلة سيحددون موعد بدء اجتماعهم السري في أوائل مارس/آذار المقبل.

وقال البابا "أترك لمجمع الكرادلة إمكانية تقديم موعد المجمع بعد التأكد من وجود كل الكرادلة أو إرجاء بدء الانتخاب بضعة أيام في حال وجود أسباب خطيرة".

لكنه ذكر أن المهلة الطبيعية لعقد المجمع تبقى 15 يوما على الأقل و20 يوما على الأكثر من بدء فترة "شغور الكرسي".

وبموجب القواعد السابقة يتعين مرور 15 يوما بين استقالة البابا واختيار خلفه.

تحديد الموعد
وعقب صدور المرسوم أعلن الفاتيكان أن الكرادلة سيحددون في أوائل مارس/آذار المقبل موعد بدء اجتماعهم السري لاختيار بابا الفاتيكان الجديد.

كما صاغ بنديكت قسَما يتعلق بسرية المداولات خلال الاجتماع السري ليؤديه الموظفون الذين سيساعدون الكرادلة خلال الاجتماع، ويواجه هؤلاء العزل في حال انتهاك هذا القسم.

يذكر أن البابا بنديكت السادس عشر أعلن يوم 11 فبراير/شباط عن استقالته اعتبارا من 28 الشهر نفسه بسبب "تقدمه في السن" ولأن "قواه" لم تعد تسمح له بممارسة مهامه على رأس كنيسة يبلغ عدد اتباعها حوالي مليار شخص.

وتبدأ بعد ذلك فترة "شغور الكرسي البابوي" التي يتم فيها تنظيم المجمع الانتخابي.

وحتى اليوم لم يكن ممكنا بموجب الدستور الرسولي أن يبدا المجمع قبل 15 مارس/آذار، وينعقد المجمع الانتخابي الذي يشمل الكرادلة الناخبين في سرية مطبقة في كنيسة سيستينا ويستمر حتى انتخاب بابا جديد.

استقالة كاردينال
من جهة أخرى أعلن الكاردينال كيث أوبراين -أعلى مسؤول في الكنيسة الكاثوليكية في بريطانيا- أنه بصدد تقديم استقالته، وذلك بعد يوم من نشر تقارير تتهمه بسلوك "غير لائق" مع قساوسة يعملون تحت إمرته.

وقال أوبراين إن استقالته ستكون سارية اعتبارا من اليوم إذا قرر البابا ذلك، مضيفا أنه لن يشارك في الاجتماع السري المقرر لاختيار البابا الجديد للفاتيكان بعد استقالة البابا بنديكت السادس عشر رسميا يوم 28 فبراير/شباط الجاري.

وأضاف أوبراين "أملي ألا يركز الإعلام في روما عليّ، ولكن على البابا بنديكت السادس عشر ومن يخلفه".

وتردد أن الكاردينال أوبراين (74 عاما)، الذي لطالما انتقد صراحة "حقوق الشواذ جنسيا"، قام بتصرفات "غير لائقة" مع قساوسة تابعين له.

المصدر : وكالات

التعليقات