طهران تتهم دولا خليجية بتمويل هجمات
آخر تحديث: 2013/2/24 الساعة 03:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/24 الساعة 03:26 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/14 هـ

طهران تتهم دولا خليجية بتمويل هجمات

اتهم قائد القوات البرية في الحرس الثوري الإيراني دولا خليجية لم يسمها بدعم مسلحين لتنفيذ ما وصفها بهجمات إرهابية جنوب شرقي إيران، بينما بدأ الحرس الثوري مناورات عسكرية في مناطق واسعة شمال غرب وجنوب شرق البلاد تستمر لثلاثة أيام.

وقال اللواء محمد باكبور إن المناطق الحدودية -حيث تجري المناورات- شهدت مؤخرا هجمات وصفها بأنها "إرهابية"، نفذتها مجموعات مسلحة دربت وجهزت بالمال والسلاح على أيدي بعض أجهزة الاستخبارات التابعة لبعض الدول الخليجية، حسب قوله.
 
من جهتها نقلت وكالة فارس عن المتحدث باسم المناورات العميد حميد سرخيلي قوله إن الوحدات المشاركة في المناورة تمكنت -في ظل الإسناد الجوي والمعلوماتي من الطائرات بلا طيار ومدفعية القوة البرية- من الوصول إلى أهدافها، حيث فتحت نيرانها المباشرة على العدو المفترض، مشيرا إلى أنه سيجري في مراحل تالية استخدام معدات مبتكرة جديدة للقوة البرية للحرس الثوري.
 
ولفت المتحدث إلى أن قوات الحرس سيطرت على طائرة من دون طيار أجنبية قرب منطقة المناورات دون أن يحدد هويتها.

وتهدف المناورات لاختبار أسلحة جديدة، وتعزيز القدرات الدفاعية والأمنية للمناطق الحدودية، من خلال مشاركة طائرات بلا طيار، وأنظمة تعتمد مبدأ الحروب الإلكترونية.

وكانت إيران أجرت مناورات بحرية أواخر ديسمبر/كانون الأول الماضي في مضيق هرمز وبحر عُمان، استهدفت رفع مستوى استعداداتها للدفاع عن أمن البلاد ومصالحها، حسبما أكده مسؤولون في البحرية الإيرانية ووسائل إعلام.
 
وجرى في المناورات اختبار صواريخ "بحر/جو" من طراز رعد، وطوربيدات متطورة، لقياس مدى سرعتها ودقة إصابتها للأهداف.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن المناورات جرت على قاعدة أن "عدوا مفترضا هاجم مياه إيران الإقليمية وشواطئها"، وأضافت أن المناورات حققت أهدافها بنجاح.

سياسيا قال أمين مجلس الأمن القومي الإيراني سعيد جليلي إن على دول خمسة زائد واحد، أن تقدم عرضا ثمينا إذا ما ارادت تحقيق نتائج مهمة في مفاوضات كزاخستان المقرر انعقادها الثلاثاء المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات