الناخبون الإيطاليون يختارون برلمانهم
آخر تحديث: 2013/2/24 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/24 الساعة 19:21 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/14 هـ

الناخبون الإيطاليون يختارون برلمانهم

فتحت اللجان الانتخابية الأحد أبوابها في اليوم الأول من التصويت في الانتخابات التشريعية المبكرة بإيطاليا، والتي ستسفر عن تشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة التكنوقراط برئاسة ماريو مونتي الذي عُيِّن قبل نحو عام لإنقاذ إيطاليا من أزمة مالية خانقة.

وسيصوت الناخبون لاختيار أعضاء البرلمان بمجلسيه النواب والشيوخ، ويحق لنحو خمسين مليون إيطالي التصويت في هذه الانتخابات، ولكن محللين يرون أن 30% من الناخبين لن يشاركوا في التصويت، فيما يتوقع أن تحول الثلوج في شمال إيطاليا دون توجه الناخبين لمراكز الاقتراع.

يكشف ارتفاع شعبية الممثل الكوميدي جوزيبي غريللو عن نفور الناخبين من الطبقة السياسية الحالية

وقالت وزارة الداخلية إن نسبة الإقبال على التصويت بلغت 14.6% بحلول منتصف اليوم، مقارنة بنسبة 16.3% خلال الانتخابات العامة عام 2008.

وبدأ التصويت الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (السابعة بتوقيت غرينتش) ويستمر حتى العاشرة مساء. وسيبدأ اليوم الثاني من التصويت غدا الاثنين في السابعة صباحا ويستمر حتى الثالثة عصرا.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية لاستطلاعات آراء الناخبين بعد إدلائهم بأصواتهم في انتخابات مجلسي النواب والشيوخ، بعد وقت قصير من إغلاق لجان الاقتراع أبوابها.

منافسة شرسة
وتتنافس ست قوائم في الانتخابات التشريعية الإيطالية، إذ يقود المرشح لرئاسة الحكومة بيير لويجي بيرساني تحالف يسار الوسط عبر الحزب الديمقراطي اليساري، بينما يتزعم رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني تحالف وسط اليمين عبر حزب شعب الحريات، كما يتصدر رئيس الحكومة المستقيل ماريو مونتي قائمة "مونتي من أجل إيطاليا" والذي يمثل تحالف الوسط.

برلسكوني حل ثانيا في نتائج الاستطلاعات بعد زعيم تحالف يسار الوسط بيرساني (الفرنسية)

ويرأس القاضي أنطونيو إنغرويا تحالف الثورة المدنية، ويتزعم الممثل الكوميدي المسرحي السابق جوزيبي غريللو حركة "خمس نجوم" التي تأسست على صفحات الفيسبوك وتشن حملة غاضبة على الفساد. ويترأس الصحفي أوسكار جانينو حركة "العمل من أجل وقف الانحطاط".

ويتصدر زعيم يسار الوسط بيير لويجي بيرساني نتائج الاستطلاعات متقدما عن رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلسكوني بخمس نقاط.

كما أظهرت الاستطلاعات ارتفاع شعبية الممثل الكوميدي جوزيبي غريللو الذي اجتذبت حركته "خمس نجوم" مئات الآلاف من المواطنين خلال آخر مؤتمر انتخابي في روما الجمعة الماضية، ويرى محللون أن الحركة قد تكون ثالث أو ثاني أكبر حزب في البرلمان.

ويعد التحالف الذى يترأسه رئيس الحكومة المستقيل ماريو مونتي الشريك المحتمل في الائتلاف بالنسبة لبيرساني، إذا لم يحصل على أغلبية قوية، ولكن الخلافات بين مونتي وحليف بيرساني اليسارى نيتشي فيندولا قد تعرقل هذا التحالف المحتمل.

وتتابع أسواق المال الانتخابات التي تجري وسط ركود حاد وقلق متزايد، إذ يخشى المراقبون أن تفشل الانتخابات في فرز فائز واضح قادر على مواصلة مسار ضبط الميزانية والإصلاح الاقتصادي الذي بدأه مونتي ويدعمه الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات