الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله (الجزيرة-أرشيف)

دعا وزير الدفاع المدني في إسرائيل آفي ديختر الاتحاد الأوروبي إلى إدراج حزب الله في "القائمة السوداء" أو "الإرهابية"، بحجة أن ذلك سيعرقل تمويل الحزب اللبناني.

وقال ديختر الذي يزور باريس لمناقشة الموضوع مع المسؤولين الفرنسيين، إنه إذا اتخذ الاتحاد الأوروبي قرارا بإدراج حزب الله في القائمة السوداء فسيعرقل ذلك تمويله، لأن جانبا كبيرا من الأموال التي يستخدمها في عملياته تأتيه من العواصم الأوروبية.

وأضاف أن أوروبا هي القاعدة الحقيقية لحزب الله، وأن هذا الأخير لو لم يتمكن من جمع المال أو حشد التمويل في أوروبا فسيقع في مشكلة.

وأكد الوزير الإسرائيلي -وهو مدير سابق لجهاز الأمن الداخلي (شين بيت)- لوكالة رويترز، أن حزب الله يحصل على التمويل من شبكة من الأنشطة الخيرية والشركات الواجهة، ثم يقوم بعد ذلك بغسل الأموال.

ويقاوم الاتحاد الأوروبي ضغوطا من الولايات المتحدة وإسرائيل لإدراج حزب الله في قائمة المنظمات "الإرهابية"، قائلا إن ذلك قد يزعزع الحكومة الائتلافية في لبنان ويساهم في إشاعة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط.

وتخشى فرنسا -حسب مسؤوليها- أن يؤدي إدراج حزب الله الذي يتولى أمانته العامة حسن نصر الله في قائمة المنظمات "الإرهابية"، إلى زعزعة استقرار لبنان الذي يرابط فيه نحو 1200 جندي فرنسي لحفظ السلام.

ودعا ديختر فرنسا إلى التحلي بقدر كاف من الذكاء والشجاعة واتخاذ خطوة دون التفكير في تأثيرها على استقرار لبنان من عدمه، وقال إن "لبنان لديه الكثير من المشكلات، حتى إن توصيفهم حزب الله بأنه منظمة إرهابية أم لا ليس بالمسألة المهمة".

ويقول دبلوماسيو الاتحاد الأوروبي إن موقفهم من مسألة إدراج حزب الله في القائمة السوداء سيتوقف على الأدلة التي تقدمها بلغاريا بشأن حادثة تفجير حافلة قتل فيه خمسة إسرائيليين في يونيو/حزيران الماضي في منتجع بلغاري يطل على البحر الأسود.

وقالت الحكومة البلغارية في وقت سابق إن الأدلة كشفت أن اثنين من المتورطين في الهجوم هما عنصران من الجناح المسلح لحزب الله، وأنهما من ضمن حملة موجهة ضد أهداف إسرائيلية حول العالم، مضيفة أن الولايات المتحدة وإسرائيل ساعدتا في التحقيق في التفجير.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأميركية قد أشارت إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري حثّ حكومات العالم -وخاصة الأوروبية منها- على اتخاذ إجراءات فورية صارمة ضد حزب الله، داعيا إلى عدم إتاحة الفرصة للحزب كي يفلت من العقاب.

المصدر : الجزيرة,رويترز