بيونغ يانغ تهدد وسول ترصد نشاطا نوويا

Cholsan, North Pyongan, DEMOCRATIC PEOPLE'S REPUBLIC OF KOREA : (FILES) This file picture taken by North Korea's official Korean Central News Agency (KCNA) on December 12, 2012 shows North Korean rocket Unha-3, carrying the satellite Kwangmyongsong-3, lifting off from the launching pad in Cholsan county, North Pyongan province in North Korea. North Korea's recent rocket launch amounted to the test of a ballistic missile capable of carrying a half-tonne payload over 10,000 kilometres, the South Korean defence ministry said on December 23, 2012. AFP PHOTO / KCNA vis KNS / FILES ---EDITORS NOTE--- RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO / KCNA VIA KNS" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined
هددت كوريا الشمالية بالرد على ما أسمته بالمعايير المزدوجة للولايات المتحدة بعد عملية إطلاق صاروخي لكوريا الجنوبية حليفة واشنطن، في وقت أعلنت فيه سول أن قواتها وقوات أميركية ستجري مناورات بحرية مشتركة، في خطوة تحذيرية لجارتها التي قالت إنها تحضر لتجربة نووية جديدة.
 
وجاء التهديد الكوري الشمالي على لسان متحدث باسم وزارة الخارجية من دون أن يفصح عن أي تفاصيل بشأن ماهية الرد، لكن بيونغ يانغ هددت مؤخرا بإجراء تجربة نووية ثالثة ردا على ما تسميه اعتداءات الولايات المتحدة.

وتقول واشنطن إن إطلاق سول صواريخ الأربعاء لم يحمل طابعا عسكريا، في حين أن الإطلاق الصاروخي لكوريا الشمالية في ديسمبر/كانون الأول كان تجربة لصاروخ بالستي.

مناورات
ومن جهتهم أعلن مسؤولون عسكريون كوريون جنوبيون أن القوات الكورية الجنوبية والأميركية ستجري تدريبات بحرية مشتركة في البحر الشرقي الأسبوع المقبل، في خطوة تعد بمثابة تحذير لكوريا الشمالية قبيل تجربتها النووية الجديدة المزمعة.

من تدريبات سابقة للقوات الأميركية والكورية الجنوبية (الأوروبية-أرشيف)
من تدريبات سابقة للقوات الأميركية والكورية الجنوبية (الأوروبية-أرشيف)

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب عن مسؤول عسكري قوله إن التدريبات ستنطلق يوم الاثنين لمدة ثلاثة أيام في البحر الشرقي.

وأضاف أن التدريبات ستكون متنوعة وتشمل اعتراض غواصات وطائرات وسفن، وستشارك فيها الغواصة يو إس إس سان فرانسيسكو والمدمرة شيلو الأميركيتان.

نشاط متزايد
في هذه الأثناء، نقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية أن نشاطا متزايد سجل عند نفق في موقع نووي رئيسي تحت الأرض في كوريا الشمالية، مما يعد مؤشراً جديداً إلى استمرار بيونغ يانغ في تحضيراتها لإجراء تجربة نووية ثالثة.

وأفادت الوكالة نقلا عن مصدر حكومي كوري جنوبي، طلب عدم الكشف عن هويته، أن النشاط سجل عند نفق بالجزء الجنوبي من موقع بونغيي ري الذي سبق أن أجرت فيه بيونغ يانغ تجربتين نوويتين.

وأضاف المصدر أن الشمال قد يجري تجربته النووية عند النفق الغربي أو الجنوبي، لكن النشاطات التي سجلت عند النفق الجنوبي قد تكون بهدف تشتيت الانتباه عن العمل الذي يجري في النفق الغربي.

وكشفت مصادر استخباراتية كورية جنوبية أمس الجمعة أن كوريا الشمالية عمدت إلى تغطية مدخل نفق في موقع نووي تحت الأرض لديها، في مسعى واضح منها لتفادي مراقبته عبر الأقمار الاصطناعية، وذلك بعد التحذيرات التي تلقتها بعد الإعلان عن عزمها إجراء تجربة نووية ثالثة.

وكانت بيونغ يانغ هددت الأسبوع الماضي بإجراء تجربة نووية احتجاجاً على تبنى مجلس الأمن الدولي قرارا جديدا بتشديد العقوبات عليها، على خلفية إطلاقها صاروخاً طويل المدى الشهر الماضي.

وحذرت كوريا الجنوبية جارتها الشمالية من أنها ستواجه عواقب فادحة في حال أجرت تجربة نووية، في ما يزيد من الضغوط التي تتعرض لها بيونغ يانغ بغية إلغاء هذا المسعى.

يشار إلى أن كوريا الشمالية أجرت تجربتين نوويتين في موقع التجارب في بيونغ ري عامي 2006 و2009، في أعقاب إطلاق صاروخ بعيد المدى.

المصدر : وكالات