اليابان تحتج على انتهاك الصين مياهها
آخر تحديث: 2013/2/18 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/2/18 الساعة 12:23 (مكة المكرمة) الموافق 1434/4/8 هـ

اليابان تحتج على انتهاك الصين مياهها

سفن صينية رصدها خفر السواحل الياباني في الجزر المتنازع عليها (الفرنسية-أرشيف)

احتجت اليابان بشدة اليوم الاثنين على دخول ثلاث سفن صينية إلى مياهها قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وقال المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيهيدي سوجا في مؤتمر صحفي بالعاصمة طوكيو إن بلاده قدمت احتجاجا شديدا عبر القنوات الدبلوماسية وطالبت بمغادرة السفن الصينية مياهها الإقليمية على الفور.

وبحسب خفر السواحل الياباني، فقد جرى رصد ثلاث سفن تابعة للبحرية الصينية، وهي "هايجيان 46" و"هايجيان 50" و"هايجيان 66"، صباح الاثنين وهي تدخل المياه قرب الجزر المتنازع عليها والتي تطلق عليها الصين اسم "دياويو"، وتسميها اليابان "سنكاكو". 

وأشار نفس المصدر إلى أن السفن الصينية تجاهلت تحذيرات خفر السواحل الياباني.

ويشكل الأرخبيل من الجزر غير المأهولة موضوعا خلافيا بين القوتين الاقتصاديتين في آسيا منذ سبعينيات القرن الماضي، وهو يقع في شرق بحر الصين على بعد مائتي كلم إلى شمال شرق تايوان وأربعمائة كلم إلى غرب أوكيناوا (جنوب اليابان).

وكانت الحكومة اليابانية وضعت مؤخراً ثلاث جزر من مجموعة جزر متنازع عليها مع الصين تحت ملكية الدولة، بعد التوقيع على عقد شرائها من مالكها، وسط احتجاج شديد من بكين، مما أجج التوتر بين أكبر اقتصادين في آسيا. فردت الصين على الخطوة اليابانية بتسيير عدة دوريات بحرية قرب المنطقة المحيطة بالجزر.

وتدهورت العلاقات الدبلوماسية بين بكين وطوكيو أواخر 2010 بعد اعتقال اليابان قبطان سفينة صيد صينية قرب الجزر المتنازع عليها، لكن العلاقات عادت للتحسن بعد ذلك.

واتفقت بكين وطوكيو بشكل مبدئي عام 2008 على التطوير المشترك لحقول الغاز الواقعة قرب الجزر، ولكن التقدم ظل بطيئا، واتهمت اليابان الصين بالتنقيب عن الغاز بشكل يخرق الاتفاقية.

المصدر : وكالات

التعليقات