محتجو أوكرانيا يتطلعون لمليونية اليوم
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 12:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 12:07 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ

محتجو أوكرانيا يتطلعون لمليونية اليوم

احتجاجات الأحد الماضي استقطبت 350 ألفا وتأمل المعارضة حشد مليونية اليوم (الأوروبية)

يعقد منظمو الاحتجاجات الأوكرانية الأمل لتنظيم مظاهرة مليونية اليوم الأحد، لرفع مستوى الضغط على الرئيس الأوكراني فيكتور يانكوفيتش الذي أقدم قبل أسابيع على التخلي عن اتفاقية تجارية مع الاتحاد الأوروبي ويسعى لمزيد من التقارب مع روسيا.

وتستمر المظاهرات الاحتجاجية في أوكرانيا الجمهورية السوفياتية السابقة منذ أسابيع، وبدأت تثير مخاوف على الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد التي يقطنها 46 مليون نسمة.

وتكتسب أوكرانيا أهميتها من حدودها التي تطل على أربعة بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي، وتشكل عصبا رئيسيا في شبكة تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا.

ويتهم المعارضون المحتجون في الشوارع نظام الرئيس يانكوفيتش بأنه يسعى "لإعادة عقارب الساعة" إلى الوراء، في إشارة إلى التشدد الأمني الذي كان سمة الحقبة السوفياتية والذي كان سائدا في أوكرانيا في تلك الفترة.

وقال أحد زعماء المعارضة الأوكرانية فيتالي كليستشوك معلقا على الجهود المبذولة لتحقيق مسيرة مليونية "نريد أن نرسل رسالة مفادها بأننا لا نريد أن نعيش في دولة بوليسية. نريد أن نعيش في دولة حديثة، وسنحقق ذلك الهدف".

النجم الصاعد
ويعتبر كليستشوك أحد الزعماء الذين يشهد نجمهم صعودا مستمرا في البلاد، وهو بطل سابق في الملاكمة للوزن الثقيل، ويبلغ طوله مترين. وقد حث كليستشوك كل أوكراني يؤيد اتفاقية التجارة مع الاتحاد الأوروبي على النزول للشارع والمشاركة في المظاهرة التي من المقرر لها أن تبدأ في منتصف النهار بتوقيت أوكرانيا، كما أكد على سلمية المظاهرات.

كليستشوك: لا نريد العيش في دولة بوليسية نريد أن نعيش في دولة حديثة (الفرنسية)

يذكر أن مظاهرات الأحد الماضي قد استقطبت 350 ألف شخص، وقد أتت بعد يوم واحد من قيام الشرطة الأوكرانية بضرب محتجين وصحفيين كانوا يغطون الحدث، الأمر الذي لاقى استنكارا من الحكومات الغربية.

وقد هددت الشرطة الأوكرانية بطرد المحتجين المعتصمين في مبان عامة مثل قاعة المدينة في العاصمة كييف.

من جهة أخرى، قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس السبت إن موسكو وكييف فشلتا في التوصل لاتفاق بخصوص خفض أسعار الغاز الروسي أو بخصوص انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي الذي ترأسه روسيا.

تكهنات إعلامية
وأضاف أن بوتين ويانكوفيتش اجتمعا في منتجع سوتشي على البحر الأسود في روسيا أول أمس الجمعة وناقشا "التعاون في مجال الطاقة (..) ولم يتوصلا لاتفاق نهائي".

وأوضح بيسكوف أن الرئيسين ناقشا التعاون المالي وجدول أعمال اجتماع بين حكومتي بلديهما من المقرر أن يعقد في موسكو يوم 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وتأتي تصريحات بيسكوف للرد على تكهنات إعلامية بأن يانكوفيتش توصل بالفعل إلى اتفاق مع بوتين بشأن انضمام أوكرانيا لاتحاد جمركي إقليمي ترأسه روسيا ويضم روسيا البيضاء وكزاخستان.

وفي المقابل ذكرت التقارير أن أوكرانيا ستدفع فقط نصف سعر وارداتها من الغاز من روسيا وستحصل على معونة مالية أخرى لمساعدتها في درء أزمة تلوح في الأفق في ميزان المدفوعات.

وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الأوكراني ميكولا أزاروف لرويترز ردا على سؤال عن التقارير بالتوصل لاتفاق، "في الوقت الحالي لم يتم التوقيع على شيء، كلها شائعات".

يذكر أن اتفاقا بين روسيا وأوكرانيا في الظرف الراهن قد يؤجج الاضطرابات في شوارع كييف.

وكان يانكوفيتش قد صرح في وقت سابق ردا على تكهنات بتوقيع الاتفاق بأن "توقيع أي اتفاق من شأنه إعادة الاتحاد السوفياتي للحياة، سوف يؤدي إلى تفتت البلاد".

المصدر : رويترز