سول ترد على بكين بتوسيع منطقة دفاعها الجوي
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/8 الساعة 12:55 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/6 هـ

سول ترد على بكين بتوسيع منطقة دفاعها الجوي

كوريا الجنوبية قررت توسيع منطقة دفاعها الجوي في جزيرتين متنازع عليهما مع الصين (الأوروبية)

قالت كوريا الجنوبية إنها وسعت منطقة دفاعها الجوي لتتداخل جزئيا مع منطقة مماثلة أعلنتها الصين حديثا.

وأوضحت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان صدر اليوم أن توسعة منطقة دفاعها الجوي ستشمل جزيرتين إقليميتين تقعان جنوبي كوريا الجنوبية ومنطقة صخرية تطالب بكين أيضا بالسيادة عليها.

ولفتت سول إلى أنها شرحت موقفها هذا بشكل كامل للدول المعنية، وقالت إن هذه الخطوة لا تشكل خرقا لسيادة الدول المجاورة.

وأفادت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية بأن سول قررت توسيع منطقة دفاعها الجوي بعد أن رفضت بكين التراجع عن قرارها خلال محادثات دفاعية ثنائية الأسبوع الماضي. 

ومن شأن الخطوة الكورية الجنوبية أن تتسبب في تصعد التوتر في المنطقة حيث تأتي في إطار الرد على خطوة صينية مشابهة، فقد أعلنت الصين الشهر الماضي توسيع منطقة دفاعها الجوي في شرق بحر الصين لتشمل تغطية جزيرتين تتنازع عليهما مع اليابان.

وتسبب قرار الصين الصادر يوم 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي في إثارة غضب كل من كوريا الجنوبية واليابان، اللتين ترفضان الاعتراف بشرعية هذه الخطوة الأحادية الجانب.

وأرسلت كوريا الجنوبية طائرات للتحليق فوق المنطقة من دون تقديم إشعار مسبق للسلطات الصينية. 

في هذه الأثناء ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الصين أرسلت في وقت سابق من اليوم ثلاث سفن تابعة لخفر السواحل للقيام بدوريات في المياه المحيطة بالجزر المتنازع عليها في شرق بحر الصين اليوم الأحد.

وأكد خفر السواحل الياباني دخول السفن الصينية الثلاث إلى المياه المحيطة بجزر سنكاكو الخاضعة لسيطرة طوكيو والتي تطالب بها بكين وتسميها دياوي، وذلك قرابة الساعة التاسعة صباحا بتوقيت اليابان (12 بتوقيت غرينتش).

وتوترت العلاقات بين طوكيو وبكين منذ سبتمبر/أيلول 2012 بسبب خلاف على أرخبيل صغير في شرق بحر الصين تسيطر عليه اليابان وتطالب الصين به.

المصدر : وكالات