أربعون قتيلا بهجمات في الكونغو الديمقراطية

epa03574018 Joseph Kabila, President of the Democratic Republic of Congo, attends the SADC (Southern Africa Development Community) extraordinary summit held at Maputo, Mozambique, 08 February 2013. EPA/ANTONIO SILVA
undefined

قتل أربعون مهاجما اليوم الاثنين في عاصمة الكونغو الديمقراطية كينشاسا خلال عملية احتجاز رهائن بالتلفزيون العمومي، وفي إطلاق نار وقع في المطار الدولي وداخل مقر هيئة الأركان، بحسب ما أوردته المصادر الحكومية.

وقال المتحدث باسم الحكومة لامبير مندي إن 16 شخصا قتلوا داخل المطار، وثمانية بمقر الهيئة الوطنية الكونغولية للإذاعة والتلفزيون، و16 داخل مقر هيئة الأركان.

وبحسب المسؤول نفسه فلم يتم تسجيل ضحايا ضمن المدنيين أو في صفوف القوات الأمنية، وأضاف أن المهاجمين كانوا مسلحين بأسلحة بسيطة "إذ يبدو أنهم كانوا يهدفون فقط لزرع البلبلة والرعب في البلد عشية الاحتفالات بأعياد الميلاد".

وأكد بعض السكان أن إطلاق نار كثيفا من أسلحة ثقيلة وخفيفة سمع صباح اليوم بعدة أماكن في كينشاسا، فيما تحدث المكلف بالاتصال في الشرطة لوكالة الصحافة الفرنسية عن أن شبانا مسلحين احتجزوا صحفيين من هيئة الإذاعة والتلفزيون كرهائن، مضيفا أنهم كانوا مسلحين "بسواطير" وأسلحة خفيفة.

وتم قطع بث التلفزيون بعد ظهور مسلحين أمام الكاميرا لتوجيه رسالة سياسية ضد حكومة الرئيس جوزيف كابيلا الذي تولى السلطة عام 2001 بعد اغتيال والده لوران كابيلا.

وذكر مراسل رويترز الذي شاهد الشريط أن مضمون الرسالة كان "غيديون موكونغوبيلا جاء لكي يحرركم من عبودية الروانديين"، وغيديون هو الاسم المستعار الذي يستخدمه أتباع موكونغوبيلا الذي رشح نفسه في الانتخابات عام 2006 منافسا لكابيلا غير أنه فشل.

وتوجد في الكونغو بعثة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة قوامها 12 ألفا، وينتقد موكونغوبيلا اتفاق السلام الذي جرى توقيعه الشهر الجاري مع حركة 23 مارس شرقي الكونغو، متهما حكومة كابيلا بالرضوخ لضغوط رواندا المجاورة.

وطلبت السفارة الأميركية بكينشاسا من الرعايا الأميركيين التزام أماكنهم وتفادي الخروج حتى إشعار آخر.

المصدر : وكالات