دبلوماسي بريطاني يزور طهران
آخر تحديث: 2013/12/4 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/4 الساعة 01:19 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/2 هـ

دبلوماسي بريطاني يزور طهران

وزير خارجية إيران (يمين) ونظيره البريطاني خلال اجتماعات جنيف (الفرنسية-أرشيف)

أشاد القائم بالأعمال غير المقيم الجديد في طهران بزيارته إيران الثلاثاء، ووجه الشكر للسلطات الإيرانية، وقال إنه يعتزم تكرار الزيارة بانتظام لتحسين العلاقات بين البلدين.

وأدى انتخاب الرئيس الإيراني حسن روحاني في يونيو/حزيران الماضي إلى تحسن العلاقات بين البلدين اللذين عينا قائمين بالأعمال يوم 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال أجاء شارما في بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية "قمت بزيارة جيدة إلى طهران اليوم.. وأود أن أشكر السلطات الإيرانية لاسيما نظيري (حسن) حبيب الله زاده لتسهيل هذه الزيارة".

وأضاف الدبلوماسي البريطاني "أجريت محادثات مفصلة وبناءة مع وزارة الخارجية الإيرانية لإحراز تقدم تدريجي واستنادا إلى المعاملة بالمثل في علاقاتنا الثنائية. كما زرت مقر سفارتنا لتقييم الأضرار التي لحقتها في 2011". وتابع "أنوي زيارة إيران بانتظام لمواصلة هذه العملية التي تسعى إلى تحسين العلاقات بين بلدينا خطوة بخطوة".

وبهذه الزيارة يصبح شارما أول دبلوماسي بريطاني يزور هذا البلد منذ نهب وتخريب مقر البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران عام 2011.

وأُغلقت السفارة الإيرانية في لندن بعد تخريب مقر البعثة الدبلوماسية البريطانية في طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2011 خلال مظاهرات احتجاج على إعلان لندن عن عقوبات جديدة على طهران بسبب برنامجها النووي.

لكن البلدين لم يقطعا علاقاتهما رسميا، وبقيت سلطنة عمان تمثل حتى الآن المصالح الإيرانية في المملكة المتحدة، والسويد تمثل المصالح البريطانية في إيران.

يشار إلى أن إيران أبرمت مع القوى الست الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، وألمانيا) اتفاقا في جنيف يقلص برنامج إيران النووي، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها، فيما اُعتبر بداية لتقارب يقلل من مخاطر نشوب حرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط.

المصدر : وكالات

التعليقات