قتلى في حريق قطار بالهند
آخر تحديث: 2013/12/28 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/28 الساعة 17:40 (مكة المكرمة) الموافق 1435/2/26 هـ

قتلى في حريق قطار بالهند

السلطات رجحت فرضية تسبب ماس كهربائي في اندلاع الحريق (الفرنسية)
قتل 26 شخصا على الأقل وأصيب نحو عشرة آخرين اليوم السبت في حريق شب داخل قطار في ولاية أندرا براديش جنوب الهند، وقال وزير السكك الحديد ماليكارجن كارج إن عطلا في نظام التكييف قد يكون سبب اندلاع النيران في القطار الذي كان يقوم برحلة من بين مدينتي بنغالور ونانديد.

وأوضح كارج في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية أن فريقا من المحققين تم إرسالهم إلى مكان الحادث أشاروا إلى أن الحريق سببه "ماس كهربائي"، مؤكدا أنه سيتم إصدار تقرير أكثر تفصيلا في وقت لاحق.

ووضع الوزير الهندي خطا هاتفيا خاصا للعائلات الراغبة بمعرفة ما إذا كان أقارب لها في عداد الضحايا، كما تم تحديد تدابير لتعويض ذوي الضحايا.

وقالت صحيفة "هندو" إن السائق أوقف القطار عندما رأى اشتعال النيران قبل ساعة من وصول القطار إلى وجهته، وأفادت القنوات التلفزيونية الهندية أن نحو ستين راكبا كانوا في العربة التي احترقت بالكامل.

وذكرت تقارير تلفزيونية أن بعض الركاب قفزوا من النوافذ في محاولة لإنقاذ أنفسهم، لكن الآخرين قضوا بسبب اختناقهم بالدخان الذي اجتاح القطار، وكان من بين القتلى طفلان.

وأبدى رئيس الوزراء الهندي مانموهان سيغ "صدمته وألمه إثر خسارة أرواح في حادث القطار"، وأوضح عبر تغريدة بموقع التواصل الاجتماعي تويتر أنه طلب من سلطات قطاع سكك الحديد والحكومة في هذه الولاية تقديم كل مساعدة ممكنة للضحايا في عمليات الإنقاذ والعناية الطبية.

ويأتي الحادث بعد أكثر من عام من حادث مماثل وقع في نفس الولاية وأدى إلى مقتل 32 شخصا، ما يسلط الضوء مرة أخرى على ضعف معايير السلامة في خطوط سكك الحديد الهندية.

وتقع المئات من حوادث السكك الحديد في الهند سنويا، ففي 2012 ذكرت الحكومة أن نحو 15 ألف شخص يقتلون كل عام أثناء عبورهم السكك الحديدية في الهند، وهو ما وصفته بـ"المجزرة" السنوية بسبب ضعف معايير السلامة.

وتشغل السكك الحديد الهندية أكثر من 9 آلاف قطار تنقل ما يقدر بعشرين مليون شخص يوميا.

المصدر : وكالات

التعليقات