بكين تنفي تجسس كندي لصالحها
آخر تحديث: 2013/12/2 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2013/12/2 الساعة 18:43 (مكة المكرمة) الموافق 1435/1/30 هـ

بكين تنفي تجسس كندي لصالحها



نفت الصين اليوم الاثنين أنها حصلت على معلومات استخباراتية حساسة تتصل بالدفاع الوطني من مواطن كندي اعتقلته سلطات بلاده يوم السبت للاشتباه بنقل معلومات استخبارية لصالح بكين. 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ لاي إن التصريحات التي تشير إلى أن رجلا كنديا (من أصل صيني) نقل معلومات سرية إلى الحكومة الصينية لا أساس لها على الإطلاق.

وكانت السلطات الكندية قالت اليوم إنها اعتقلت كيونغ كينتين هوانغ (53 عاما) للاشتباه في أنه كان يحاول تقديم معلومات سرية للصين عن سياسات كندا التي تتعلق ببناء السفن.

وقالت المسؤولة بالشرطة الكندية جينيفر ستراتشان إن الشرطة علمت الخميس بأن المشتبه فيه يتخذ تدابير لنقل معلومات حساسة إلى بكين، فقررت اعتقال هوانغ الذي يعمل لحساب مجموعة لويدز المتخصصة بالشأن البحري.

وأشارت ستراتشان إلى أنه في وضع مماثل فإن تقاسم المعلومات قد يعطي كيانا أجنبيا أفضلية تكتيكية وعسكرية أو تنافسية في ضوء معرفة مزايا السفن المكلفة بالدفاع عن المياه الكندية وعن سيادة كندا.

ومن المتوقع أن يمثل المشتبه فيه أمام المحكمة يوم الأربعاء، وقد يواجه حكما بالسجن مدى الحياة إذا ما أدين في هذه القضية.

وكان ضابط بالاستخبارات البحرية الكندية قد حكم عليه بالسجن عشرين عاما في فبراير/شباط الماضي بعد اعترافه ببيع أسرار عسكرية إلى روسيا.

المصدر : وكالات