سلفاكير يؤكد عبر التلفزيون الحكومي أن وقت الانقلابات قد ولى (الجزيرة)

أعلن رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت اليوم الاثنين إحباط محاولة انقلابية على السلطة بعد اشتباكات بين فصيلين متناحرين من الجنود، مؤكدا سيطرة الجيش على الأوضاع واعتقال بعض من الجماعة التي حاولت الاستيلاء على السلطة، وأصدر أمرا بحظر التجول في العاصمة جوبا اعتبارا من اليوم.

وأكد سلفاكير في مؤتمر صحفي أن الجيش الشعبي تمكن من إحباط محاولة انقلاب، مشددا على أن "وقت الانقلابات العسكرية قد ولى".

وقال الرئيس سلفاكير -الذي ظهر وهو يرتدي زيه العسكري- وإلى جانبه عدد من الوزراء وكبار المسؤولين، إنه تم اعتقال عدد من المتورطين في محاولة الانقلاب التي بدأت مساء أمس واستمرت حتى صباح اليوم، وإن الجيش يسيطر على الموقف. 

وألقى باللوم على جنود موالين لنائبه السابق رياك مشار الذي أقيل في يوليو/تموز الماضي، في بدء القتال بالعاصمة جوبا أثناء الليل، وسط أنباء عن اعتقاله.

وفي الوقت نفسه أعلن رئيس جنوب السودان حظرا للتجول بدءا من الساعة السادسة مساء حتى السادسة صباحا، وقال إن عناصر الأجهزة الأمنية والجيش سيشرفون على تسيير حياة الناس أثناء الحظر.

البشير أجرى اتصالا هاتفيا مع سلفاكير الذي أكد له أن الأوضاع تحت السيطرة (الأوروبية)

تفاصيل
وقال شهود لوكالة رويترز إن قتالا اندلع بين جنود في جنوب السودان خلال الليل حول العاصمة جوبا، وإن أصداء إطلاق النار والانفجارات دوت صباح اليوم الاثنين بعد تصاعد التوترات السياسية منذ إقالة مشار. 

وتحدث مراسل الجزيرة في جوبا عن اشتباكات دارت بالأسلحة الثقيلة والخفيفة منذ الساعة العاشرة من مساء أمس، وقال إن حالة من الذعر تسود بين المواطنين مع انتشار كثيف لسيارات الأمن في شوارع جوبا. 

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن مصدر عسكري أن ما حدث تمرد يقوده عسكريون تابعون لمشار حاولوا السيطرة على وزارة الدفاع بعد اشتباكات دارت مع قوات الجيش الشعبي المتمركزة أمام مستودعات الذخيرة التابعة للوزارة.

وأشارت سونا إلى أن الرئيس السوداني عمر البشير أجرى اتصالا هاتفيا بنظيره الجنوبي الذي أكد أن الأوضاع تحت السيطرة. 

وقد عبرت الأمم المتحدة اليوم عن "قلقها الشديد" إزاء القتال الليلي في جوبا، وقالت إنها على اتصال مع قادة البلاد للدعوة إلى الهدوء.

وحثت هيلدي جونسون الممثلة الخاصة للأمين العام الأممي في بيان كل أطراف القتال على وقف الأعمال العدائية فورا وإبداء ضبط النفس، مشيرة إلى أنها على اتصال دائم مع القادة الأساسيين على أعلى المستويات للدعوة إلى الهدوء.

المصدر : الجزيرة + وكالات