بدء مراسيم دفن مانديلا

Military salute for the flag-draped coffin of former South African president after it arrived at his home in Qunu in Eastern Cape Province 14 December 2013 ahead of his burial 15 December. EPA/ELMOND JIYANE HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
undefined

تبدأ صباح اليوم مراسيم دفن الزعيم الأفريقي الراحل نيسلون مانديلا في مسقط رأسه بقرية كونو في منطقة الكاب الشرقي بعدما نقل إليها أمس من مطار مدينة متاتا جنوب جوهانسبرغ وسط حراسة عسكرية، بينما اصطفت الحشود المودعة على جانبي الطريق.

وسيجري الجزء الأول من مراسيم التشييع بحضور نحو 4500 شخص، بينهم شخصيات أجنبية مثل ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز، ورئيسا الوزراء الفرنسيان السابقان ليونيل جوسبان وآلان جوبيه.

ومن المرتقب أن يدفن مانديلا قرب والديه وثلاثة من أبنائه المتوفين، حيث أعلنت العائلة أنها تريد دفن الجثمان بدون ضجيج، وأنها لن تسمح بالتقاط أي صور أو تسجيل فيديوهات للحدث.

وستمارس طقوس خاصة بالدفن اعتادت عليها قبائل الكوزا بما في ذلك ذبح ثور، ليلقي بعدها وجهاء من التيمبو كلمات أمام القبر.

 ديزموند توتو أكد حضورهمراسيم دفن مانديلا(الفرنسية)
 ديزموند توتو أكد حضورهمراسيم دفن مانديلا(الفرنسية)

توتو حاضر
وتأكد ليلة أمس أن كبير أساقفة جنوب أفريقيا المتقاعد ديزموند توتو (82 عاما) سيحضر جنازة رفيقه رغم الضجة التي قامت أمس حول عدم تلقيه دعوة رسمية بحسب ما أكده المتحدث باسمه مساء أمس.

وكان الأسقف الشهير الحاصل على جائزة نوبل للسلام عن فترة نضاله ضد التمييز العنصري قد صرح بأنه لن يتمكن من حضور الجنازة لأنه لا يريد أن يكون "متطفلا".

غير أن المصادر الحكومية أوضحت من جهتها أنها لم تصدر دعوة محددة لتوتو (82 عاما)، لكنها أضافت أن الاعتماد الرسمي الذي استخدمه أثناء حضور مراسيم تأبين مانديلا في جوهانسبرغ الثلاثاء الماضي تسمح له بحضور الجنازة الرسمية إذا رغب في ذلك.

وكان عشرات آلاف الأشخاص قد ألقوا النظرة الأخيرة على جثمان مانديلا، واضطرت السلطات لمطالبة المواطنين بالتوقف عن القدوم إلى نقاط التجمع التي كانوا ينقلون منها إلى مبنى يونيون، ووقع تدافع بين المتجمهرين عندما حاولت الشرطة إبعادهم عن إحدى تلك النقاط، وانتهت الأحداث دون وقوع إصابات.

وتوفي مانديلا -الحائز على جائزة نوبل للسلام- يوم 5 ديسمبر/كانون الأول الجاري في منزله بجوهانسبرغ عن 95 عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وشارك العشرات من قادة العالم وعشرات الآلاف من سكان البلاد في مراسيم تأبين أقيمت في ملعب كرة قدم في سويتو الثلاثاء الماضي.

المصدر : وكالات