الاتحاد الأوروبي يعلق مفاوضاته مع أوكرانيا

epa03991095 Fans of Okean Elzy musical group, one of the most popular Ukrainian rock bands, react during a Pro-European Union rally in the Independence Square in Kiev, Ukraine, 14 December 2013. Ukrainian President Viktor Yanukovych and leaders of Ukrainian opposition participated in a round table event to discuss public proposals aimed at achieving political stability, public peace and tranquility in Ukraine. The mass demonstrations in Kiev continued, with up to 20,000 anti-government protesters reinforcing barricades, emboldened by police assurances that they would not be cleared by force. Protesters leaders vowed to continue the protests until President Viktor Yanukovych will step down calling for new elections. EPA/TATYANA ZENKOVICH
undefined

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم أنه سيعلق العمل مع أوكرانيا بشأن اتفاق للتجارة والتعاون نظرا لأن حكومة كييف تقدم دفوعات "لا أساس لها على مستوى الواقع"، في وقت بدأت فيه المعارضة حشد مؤيديها بأعداد كبيرة بساحة الاستقلال.

وقال مفوض شؤون توسيع الاتحاد الأوروبي ستيفان فولي -على حسابه بتويتر- إنه أبلغ النائب الأول لرئيس الوزراء الأوكراني سيرغي أبوزوف الأسبوع الماضي أن استئناف المباحثات مرهون بالتزام واضح من جانب كييف بتوقيعه، لكنه لم يتلق ردا من الحكومة، وبسبب ذلك تقرر تعليق المفاوضات الجارية بين الطرفين.

تزامن ذلك مع تجمع نحو مائتي ألف معارض موال للانضمام للاتحاد الأوروبي اليوم في ساحة الاستقلال وسط العاصمة، استجابة لدعوات المعارضة التي نصبت خياما في الساحة لاستقبال المحتجين.

واندلعت الاحتجاجات قبل نحو شهر بعد تراجع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش عن توقيع اتفاقية شراكة مع الاتحاد الأوروبي، في أفق الانضمام إليه لاحقا.

واستعدت أجهزة الأمن بدورها لمواجهة المظاهرات حيث جمّعت قواتها على بعد مئات الأمتار من مكان وجود مظاهرة المعارضة وفي التوقيت نفسه، كما نصب مؤيدو الحكومة خياما في حديقة مارنسكي أمام البرلمان.

جالية أوكرانية نظمت وقفة بفرنسا تضامنا مع المعارضة (الفرنسية)
جالية أوكرانية نظمت وقفة بفرنسا تضامنا مع المعارضة (الفرنسية)

مواقف متضاربة
وخاطب رئيس الوزراء ميلوكا آزاروف المؤيدين بكلمة حذر فيها من أن بعض التغيرات التي قد يحدثها اتفاق الارتباط مع الاتحاد الأوروبي قد لا تتوافق وقناعات المجتمع الأوكراني.

وقال بهذا الصدد "يتعين علينا الوفاء بشروط معينة، فهل تعرفون ما هو نوع هذه الشروط؟ علينا تقنين زواج المثليين، وإقرار قانون بشأن الحقوق المتساوية للأقليات الجنسية، فهل مجتمعنا مستعد لهذا حقا؟"، فرد الحشد بـ"لا".

وقال بطل العالم للملاكمة وأحد قادة المعارضة فيتال كليتشكو "على جميع الأوكرانيين التوجه إلى الميدان (ساحة الاستقلال)".

وأضاف "رأينا محاولات لترهيبنا لكنها فشلت" في إشارة إلى استخدام الأمن للعنف لتفريق مظاهرة الميدان في 30 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مما أثار غضبا محليا ودوليا.

وأقال الرئيس يانوكوفيتش مسؤولين كبيرين أحدهما رئيس بلدية كييف وذلك بسبب إصداره أوامر بتفريق المتظاهرين بطريقة عنيفة خلفت جرحى، وهي المبادرة التي وصفتها المعارضة بالمهمة لكن قالت إنها غير كافية، وطالبت باستقالة وزير الداخلية فيتالي زخارتشينكو الذي سيزور روسيا قريبا.

وتتهم المعارضة الحكومة الحالية "ببيع أوكرانيا لروسيا"، من خلال إبرام اتفاقات تهدف إلى ضم أوكرانيا إلى الاتحاد الجمركي للجمهوريات السوفياتية السابقة بقيادة روسيا.

وقال أحد قادة المعارضة أرسيني ياتسينيوك أمس "إن جيراننا الروس يحاولون تنفيذ سيناريو تكون فيه أوكرانيا عضوا في الاتحاد الجمركي"، قبل أن يعلق على ذلك بقوله "لكن هذا النهج سيؤدي إلى إراقة دماء كثيرة".

وكان الاتحاد الأوروبي قد طلب من الوفد الأوكراني المفاوض في بروكسيل أن تنخرط كييف "بوضوح" في الدرب الأوروبي، واعدا بتقديم دعم مالي يوافق طموحاتها.

وسبق للولايات المتحدة أن أعلنت أنها تفكر في تشريع عقوبات ضد مسؤولين أوكرانيين إذا استمر قمع المتظاهرين.

المصدر : وكالات